اكدت الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية في اسرائيل بانه حتى اللحظة تم تعليق الاضراب التحذيري الذي اعلنت عنه امس ليوم واحد بسبب تطورات جديدة استجدت في اللحظات الاخيرة وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية في اسرائيل بالتعاون مع مدارس الكنيسة الانجيلية الاسقفية ومعمدانية الناصرة والكلية العربية الاورثوذكسية في حيفا صباح اليوم الاربعاء في مركز القديس انطون في الناصرة حضره عدد من المطارنة ورجال الدين الكاثوليك, ومدراء المدارس المسيحية الكاثوليكية في البلاد.

تم خلال المؤتمر تناول اخر التطورات مع وزارة المعارف بما يتعلق بتقليص ميزانيات الدعم للمدارس المسيحية في البلاد مما ادى الى ازدياد العبئ المادي على اولياء الامور والمدارس المسيحية الكاثوليكية, والخطوات التي سيتخذها المكتب في هذا الشأن, وذلك في اعقاب الاضراب التي اعلنت عنه الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية في اسرائيل لليوم الاول من افتتاح العام الدراسي الجديد.

تقليص ميزانيات الدعم للمدارس المسيحية وخاصة الابتدائية وتصنيفها كمدارس غير معترف بها وغير رسمية

ويدور الحديث حول رفض واحتجاج المدارس المسيحية في البلاد لاسلوب ونهج وزارة المعارف التي تتبعه معهم حيث انه في السنوات الاخيرة قامت وزارة المعارف بعدة خطوات احادية الجانب مست بالمدارس المسيحية واستقلاليتها وادت الى عدم احترام خصوصيتها, وعدم احترام رزنامة العطل والاعياد المسيحية.

كما قامت الوزارة بحسب ما عرض خلال المؤتمر بتقليص ميزانيات الدعم للمدارس المسيحية وخاصة الابتدائية وتصنيفها كمدارس غير معترف بها وغير رسمية مما ادى الى تقلص الدعم في الخمسة سنوات الاخيرة الى نسبة 35%, اضافة الى ارتفاع مصاريف المدارس بسبب متطلبات وزارة المعارف وغلاء المعيشة والارتفاع الملحوظ باسعار الكهرباء والماء.. مما ادى الى ازدياد العجز المادي.

تصرفات وزارة المعارف تخالف القانون الاسرائيلي, وتحد من حق الكنائس المسيحية في ادارة مؤسساتها في الدولة

وقد اكد الاب الياس ضو المتحدث الرسمي بلسان الامانة العامة خلال المؤتمر : بان قرارات وتصرفات وزارة المعارف تخالف القانون الاسرائيلي وتناقض الاتفاقيات المبرمة بين الكرسي الرسولي ودولة اسرائيل وتحد من حق الكنائس المسيحية في ادارة مؤسساتها في الدولة.
واشار الاب الياس ضو خلال المؤتمر الى: ان الامانة العامة لمدارس الكاثوليك في اسرائيل قد توجهت مرات عديدة للقائمين على وزارة المعارف كي تبحث سبل لحل القضايا الخاصة بالمدارس المسيحية عن طريق الحوار المتبادل , ولكنها للاسف لم تلق ردا مرضيا او تجاوبا من قبل الوزارة

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]