وجهت نقابة معلمي السواقة في اسرائيل ، رسالة الى المدير العام لوزارة المواصلات ، عوزي يتسحاكي ، تبلغه فيها انه ابتداء من يوم الاثنين القادم (9/1) ستوقف معلمو السواقة عن توجيه تلاميذهم لاختبارات السواقة ("التست") .

وعللت النقابة هذا الاجراء بالنقص في الممتحنين المؤهلين ، الأمر الذي يطيل انتظار التلاميذ للامتحان ، فيتكبدون مصروفات زائدة ، فيما يتحمل المعلمون أعباء وضغوطات شديدة .

وتوضيحا للحالة ، كتب رئيس النقابة ، آفي غولان في رسالته : اننا نجد انفسنا منزوعين بين تلاميذ السواقة من جهة ، وسلطة (دائرة) الترخيص ، من الجهة الأخرى ، ذلك ان مكاتب الترخيص هي التي تحدد الاختبارات ، بواقع اختبار واحد لكل اربعة تلاميذ .
واضاف رئيس النقابة : وبناء على ذلك فليس أمامنا من حل سوى تأخذ مكاتب الترخيص المسالة برمّتها على عاتقها ، فتقرر ما تريد ، وتحدّد ما تشاء من حصص الامتحانات واعداد الممتحنين ، وتتحمل المسؤولية أمام التلاميذ

وضع تلاميذ سواقة الدراجات أسوأ !

وأشار "غولان" الى ان المشكلة أسوأ وأشد ، فيما يتعلق بتعليم سوافة الدراجات النارية والتجارية ، حيث ان نظامها يتطلب اجتياز ثمانية دروس إلزامية خلال اسبوع ، للحدّ من اشكاليات الاختناقات المرورية والوقوف . لمن التلاميذ يضطرون للانتظار اسابيع طويلة لاختبارات السواقة . والأنكى من ذلك ان وزارة المواصلات تقوم بتوجيه ممتحني سواقة الدراجات لمساعدة ممتحني سواقة السيارات في عملهم – من أجل تخفيف الاعباء عنهم – لكن هذا يخلق حالة أشد من الضغوط والارتباك .

نحو الخصخصة !

وعقب متحدث بلسان وزارة المواصلات على هذا الموضوع ، بالقوول ان عدد الممتحنين مطابق للاحتياجات ، وانه يجري حاليا استيعاب اربعة ممتحنين ، فيما يقوم (120) ممتحنا بمهمات الاختبار أيام الجمعة أيضا .

ورفض المتحدث الافصاح عن مدة انتظار التلاميذ للاختبار ("التست") .

ويشار الى ان وزير المواصلات ، يسرائيل كاتس ، كان قدد صرّح في منظومة اختبارات السواقة والممتحنين ("التسترز") فهو يدرس امكانية خصخصة هذه المنظومة !

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]