تبين دراسة أجرتها مؤسسة التأمين الوطني أن حجم مخصصات الولادة التي صرفتها المؤسسة عام 2011 للسيدات الوالدات قد بلغ (2.9) مليار شيكل،استحقتها (110) آلاف سيدة عاملة وموظفة.

وجاء في الدراسة أن 4.6% من السيدات المستحقات لهذه المخصصات لم يحصلن عليها،لأسباب مختلفة،وتشمل هذه النسبة قرابة خمسة آلاف سيدة،وتبلغ قيمة مستحقاتهن التي ما زالت "عالقة" في مؤسسة التأمين الوطني قرابة (35) مليون شيكل (100 ملايين دولار).

وجدير بالذكر أن السيدات الوالدات في إسرائيل مستحقات لمنحة مالية لمرة واحدة(1200 شيكل للمولود الأول،800 شيكل للثاني،و600 للثالث،وهكذا)،فيما تستحق الوالدات العاملات مخصصات ولادة (إجازة ولادة،أو بدل ولادة) تصرف عن (14) أسبوعاً،وهذا الاستحقاق مشروط بأن تكون الموظفة الوالدة قد عملت مدة ستة أشهر (تراكمية) خلال الأربعة عشر شهراً التي سبقت انتهاء عملها.

يجهلن حقوقهن........

وبناء على هذه المعطيات،وجت النائبة "عليزا لافي" رسالة إلى المدير العام لمؤسسة التأمين الوطني،البروفيسور شلومو مور-يوسف،تطالبه فيها بإيجاد وسيلة "للعثور" على السيدات المستحقات اللاتي لم يحصلن على حقهن بمخصصات الولادة،/مشيرة إلى أنهن على الغالب سيدات يجهلن هذا الحق،كالسيدات العربيات والفقيرات والمهاجرات إلى إسرائيل،منوهة إلى أنهن بأمس الحاجة إلى المال وإلى هذه المخصصات.

وشددت النائبة "لافي" على أن مؤسسة التأمين الوطني ملزمة بتوفير أسباب الرفاه والعون المكفولة بالقانون لكافة المواطنين.

المسؤولة "فوجئت بالمعطيات"!

ومن جهتها، صرحت نائبة المدير العام لمؤسسة التأمين،ايلانا شرايبمان،بأنها :فوجئت" بالمعطيات الواردة في الدراسة،وبأنها تتفق مع الداعين إلى بذل الجهد اللازم للوفاء بالحقوق والاستحقاقات.وأضافت بالمقابل أن المؤسسة تعكف على تحسين أدائها ومهماتها في هذا الصدد،مع الإشارة إلى أنها عممت مذكرة للسيدات الوالدات،تشعرهن بضرورة التعرف على حقوقهن ومستحقاتهن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]