اعلنت الامم المتحدة الجمعة ان عدد اللاجئين السوريين الذين فروا من بلادهم هربا من النزاع الجاري فيها تخطى ثلاثة ملايين بينهم مليون خلال العام 2013 وحدَه.

واعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة في بيان ان ازمة اللاجئين السوريين المتفاقمة تخطت اليوم رقما قياسيا جديدا قدره ثلاثة ملايين لاجئ، مشيرة الى ان هذا العدد لا يشمل مئات الاف السوريين الذين فروا من البلاد لكنهم لم يتسجلوا على لوائح اللاجئين.

وقالت المفوضية ان عدد اللاجئين السوريين المسجلين كان يبلغ مليوني شخص قبل اقل من سنة، لافتة الى تقارير حول ظروف مزرية في داخل البلاد لتفسير هذا الارتفاع الكبير في عدد اللاجئين.

واشارت الى مدن سكانُها مطوقون وجائعون ويُستهدف فيها المدنيون او يُقتلون بشكل عشوائي.

وقد ادى النزاع في سوريا الى مقتل اكثر من 191 الف شخص منذ اندلاعه في اذار/مارس 2011.والى جانب اللاجئين، ادت اعمال العنف الى نزوح اكثر من 6,5 مليون نسمة داخل البلاد ما يعني ان حوالى 50% من السوريين اضطُروا لمغادرة منازلهم.وغالبية اللاجئين السوريين دخلوا الى دول مجاورة حيث يستضيف لبنان 1,14 مليونا والاردن 608 الاف وتركيا 815 الفا.واكدت المفوضية العليا للاجئين ان الضغوط على الاقتصادات والبنى التحتية والموارد في البلاد التي تستقبل اللاجئين هائلة، مشيرة الى ان حوالى 40% من اللاجئين يقيمون في مراكز اوضاعُها سيئة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]