قالت حركة "حماس" اليوم الجمعة أنها لا يمكنها الانتظار أمام مشاهد الدمار والقتل التي حلت بقطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي والذي استمر 50 يومًا كي لا يقال عنها إنها "حكومة ظل".

وجاء تصريح حركة حماس ردا على ما قاله الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس في تصريح لتلفزيون فلسطين من أن وجود حكومة الظل في غزة تهدد استمرار الوحدة الوطنية.

ابو زهري: هل حكومة التوافق عملت ومنعناها

وقال الناطق باسم حماس سامي أبو زهري في تصريح متلفز: "نحن لا ننتظر شعبنا يقتل وتدمر ممتلكاته ونقف متفرجين أمام معاناته حتى لا يقول عنا أحد إن هناك حكومة ظل في غزة.. وهل حكومة التوافق عملت ومنعناها".

وأضاف: "مئات الآلاف من سكان غزة يتواجدون بمراكز الإيواء في المدارس بظروف حياتية صعبة، ونحن لا نقبل أن يستمر هذا الوضع، فأين حكومة التوافق من هؤلاء، وهل هي عملت وقدمت لهم شيئا وحماس منعتها".

وشدد أبو زهري على أن حركته لن تنتظر حكومة التوافق أو غيرها لمساعدة المتضررين من العدوان الإسرائيلي ولن تدخر جهدًا للتخفيف من معاناتهم، مضيفًا: "من يريد أن يعتبر مساعدة شعبنا حكومة ظل فليعتبرها".

تشكيل لجنة وطنية عليا

ودعا أبو زهري إلى تشكيل لجنة وطنية عليا من الفصائل الفاعلة في قطاع غزة لتراقب عملية إعادة الإعمار، مطالبًا بالكشف عن نتائج مؤتمر الإعمار في عام 2009 في القاهرة والأموال المخصصة لغزة.

وتساءل: "هل يعقل أن تشكل لجنة رئيسها وأعضائها من الضفة ستشرف على إعمار غزة؟، وهل شعبنا في غزة قاصر ونحن دفعنا كل دمنا وبيوتنا وقصر لنغسل أيدينا منه؟".

عباس ينتقد

وانتقد الرئيس عباس في لقائه التلفزيوني بعض التصرفات في غزة واعتبر ان هناك حكومة ظل تديرها حماس في القطاع , وقال الرئيس في لقاء متلفز على تلفزيون فلسطين :" لدى حماس حكومة ظل في غزة ولديهم وكلاء وزارات واذا استمر هذا الامر فإن هذا سيهدد استمرار الوحدة الوطنية والامتحان قادم قريبا ".

وأضاف الرئيس:"انا اعرف ان الامر ليس بسرعة بل يحتاج الى اشهر لإنهاء الانقسام ولكننا سنعرف من اول يوم تدخل فيه المساعدات الى غزة واذا كانت تصل المساعدات للناس ام لا وهذا كلام محدد وصريح ، هل تستطيع حكومة التوافق الوطني ان تحكم وتعمل في غزة ام ان هناك جهات ستمنعها"، مشيرا إلى الاعتداء الذي تعرض له وزير الصحة عند قدومه إلى غزة بداية الحرب".

وقال الرئيس بصراحة انه تحدث مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس عن وجود كوادر حركة فتح وكوادر الفصائل الاخرى تحت الاقامة الجبرية في غزة واطلاق النار على الارجل.

ابو مرزوق:  لا وجود لما يسمى بحكومة الظل في قطاع غزة

بعد لقاء الرئيس بساعات قليلة , أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس د. موسى أبو مرزوق أنه لا وجود لما يسمى بحكومة الظل في قطاع غزة.

وقال أبو مرزوق ردًا على اتهامات الرئيس عباس مساء الخميس: "ليس هناك حكومة ظل في غزة، لسبب بسيط هو غياب حكومة التوافق الوطني".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]