جرائم كثيرة ارتكبتها جماعة "داعش" الارهابية بحق الأيزيديين والمسيحيين والشيعة في العراق وهي تستمر في تهديد مكونات عدة من المجتمع العراقي، آخر هذه التهديدات كانت للكاكائيين، فمن هم الكاكائيون؟ وما هي ممارسات داعش في حقهم؟ .

الطائفة الكاكائية هي إحدى الديانات الكردية التي ظهرت في القرن الثاني عشر، هي ليست دينا أو مذهبا خاصا، ولكنها خليط من الأديان والمذاهب، وتذكر كتب التاريخ أن "الكاكائية" اشتقت من كلمة "كاكا" باللغة الكردية وتعني "الأخ الأكبر".

وطن الطائفة الرئيس هو مدينة كركوك، وفي منطقة الحدود العراقية الإيرانية، أغلب أبنائها يسكنون في كردستان الجنوبية وخصوصاً في كركوك وخانقين وجلولاء والسليمانية وغيرها، كذلك هم موجودون في كردستان الشرقية، ولهم وجود أيضا في تلعفر.

مصادر صحافية نقلت أن داعش بدأ بحملات تهجير واستهداف للكاكائيين، كما شن التنظيم هجمات منسقة عليهم في بلدة الحمدانية في نينوى، ما دفع بالآلاف إلى النزوح نحو القرى القريبة من منطقة كردستان، كما دمر داعش ثلاثة من أهم مراقدهم الدينية في محافظة نينوى، من بينها مزار عمره أكثر من 700 عام.

تهديد الكاكائيين يأتي في وقت تمكنت قوات البيشمركة من تحرير عدد من القرى في محيط سد الموصل، بحسب مصادر أمنية عراقية، فيما يحقق الجيش العراقي تقدما باتجاه بلدة آمرلي التي يحاصرها "داعش" منذ شهرين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]