يُستفاد من المعطيات المتوفرة لدى اتحاد أرباب الصناعة في إسرائيل، أن قيمة الخسائر التراكمية للمصانع بعد خمسين يومًا من العدوان على غزة- تقدّر بمليار و (320) مليون شيكل (377 مليون دولار): (625) مليونًا منها لمصانع منطقة الجنوب، و (575) مليونًا لمصانع أواسط البلاد وشمالها- حتى حيفا.

وأشار التقرير الذي أفاد بهذه المعطيات- إلى أن نسبة إقبال عمال المصانع عمومًا على أعمالهم منذ بداية العدوان بلغت بالمعدل- 89%، في حين بلغ المعدل في منطقة الجنوب 80%، وفي أواسط البلاد، بما فيها حيفا- 90%، وفي القدس والشمال- 95%.

وجاء في التقرير أن إقبال عمال المصانع على أعمالهم في البلدات والمناطق القريبة من قطاع غزة، قد شهد في الأيام الأخيرة للحرب تراجعًا كبيرًا، بسبب كثافة القصف بالصواريخ وقنابل الهاون من الجانب الفلسطيني.

تعويــضــات

وأفاد أصحاب المصانع بتراجع أرباحهم خلال العدوان، وخاصة أرباح مصانع المواد الغذائية، فبلغت نسبة الخسائر في مصانع الجنوب قرابة 30%، في حين تراوحت في سائر مناطق البلاد ما بين 7%-8%. كما أفاد أصحاب عدد من المصانع بحدوث خسائر تتمثل في ضياع وفقدان المواد الخام اللازمة لمصانعهم، وبلغ معدل هذه الخسائر- 2%.

وفي هذا السياق، أعرب المدير العام لاتحاد أرباب الصناعة- أمير حايك، عن أمله في أن يتلقى أصحاب المصانع والشركات المتضررة من الحرب، الدعم والتعويضات المتفق عليها مع الحكومة " في أسرع وقت ممكن"- على حد تعبيره، مشددًا كذلك على أهمية تقدم المحفزات والتسهيلات لمصانع الجنوب، كرافد هام للاقتصاد الإسرائيلي.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك      
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]