تقرير منظمة متخصصة بشؤون إعمار مناطق النزاعات يؤكد أن عدد الوحدات السكنية التي تدمرت أو تضررت نتيجة العدوان الإسرائيلي بلغ 17 ألف وحدة.

نشرت منظمة Shelter Cluster" " المتخصصة بشؤون إعمار مناطق النزاعات تقريراً لها أوضحت من خلاله أن إعادة إعمار ما دمرته عملية "الجرف الصامد" في قطاع غزة سيستغرق نحو 20 عاما.

وجاء في التقرير أن عدد الوحدات السكنية التي دُمرت أو تضررت بصورة جسيمة خلال العملية العسكرية بلغ 17 ألفا، كما أن هناك 5آلاف وحدة سكنية تضررت خلال أعمال قتال سابقة ولم يتم ترميمها بعد.

وكانت فكرة إعادة إعمار قطاع غزة من إحدى القضايا التي واجهت الكثير من العقبات منذ تسلم حماس لزمام الأمور في قطاع غزة عام 2007.

وفرضت إسرائيل منذ ذلك الحين عقوبات شديدة على استيراد مواد البناء والاسمنت خوفا من استغلالها من قبل حماس لتعزيز الأنفاق وبناء مخابئ سرية للصواريخ.

وكانت مصر والنرويج قد أثارتا موضوع إمكانية عقد واستضافة مؤتمر للدول المانحة الشهر المقبل، في حال لم يتم تأجيل الموعد مرة أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن عدد سكان القطاع 1.8 مليون نسمة ويعد القطاع أحد المناطق الساحلية المكتظمة بالسكان. ولا زال القطاع يحمل الكثير من ندوب الحروب السابقة بين إسرائيل وقطاع غزة، وهي مناطق تحتاج إلى إعادة بناء من جديد.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]