بمبادرة سلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي الدرزي والشركسي التابعة لمكتب رئيس الحكومة، شركة "الفنار"، وزارة الاقتصاد، منظمة "الجوينط" في اسرائيل، ومجلس التعليم العالي، يبدأ خلال الاسابيع القريبة القادمة تنفيذ مشروع "إمتياز" للتوجيه الدراسي ومرافقة الطلاب العرب من بداية التعليم الاكاديمي وحتى انهاء الدراسة والاندماج في سوق العمل.

20 مليون شيكل

تبلغ تكلفة المشروع 20 مليون شيكل حيث سيتم استثمارها خلال الاربع سنوات القادمة، وسيتم تنفيذ المشروع في إطار مراكز "ريان" المدارة من قبل شركة الفنار والفاعلة في العشرات من القرى والمدن العربية. يشمل المشروع في السنة الاولى 1000 طالب، ليتم في الاعوام الثلاثة القادمة ضم 1200 طالب في كل سنة. ويشمل مشروع "إمتياز" توجيه دراسي مهني شخصي لكل طالب مع الاخذ بعين الاعتبار احتياجات السوق مختلفة ومجالات العمل المتاحة في البلاد وفقا لمعطيات مهنية دقيقة يتم اصدارها من قبل الاخصائيين والمهنيين في وزارة الاقتصاد.

العمل مع المدارس العربية

ويشمل المشروع ايضا، العمل مع المدارس العربية وإقامة منتديات مختلفة للمدارس ومدراءها بالتعاون مع اقسام المعارف في السلطات المحلية العربية، اضافة الى التعاون مع الشركات في القطاع الخاص. وخلال المرحلة الاولى سيتم تنفيذ المشروع في 14 قرية ومدينة عربية في الشمال والمثلث والجنوب، منها الناصرة، الطيرة، بئر المكسور، سخنين، طمرة، ام الفحم، حورة، رهط، عسفيا، وتل السبع.

ايمن سيف: هدفنا في المشروع هو المساعدة في ادخال اكبر عدد ممكن من الشباب العرب للتعليم الاكاديمي

مدير عام سلطة التطوير الاقتصادي ايمن سيف قال:" ان هدفنا في المشروع هو المساعدة في ادخال اكبر عدد ممكن من الشباب العرب للتعليم الاكاديمي، وفي نفس الوقت تقديم التوجيه الدراسي الصحيح لهم لما يتناسب مع متطلبات سوق العمل بهدف دمجهم في وظائف تلائم تحصيلهم الاكاديمي". وأضاف سيف:" سنعمل بالتعاون مع جميع الشركاء في المشروع على مساعدة ومرافقة الطلاب بشكل مهني ودقيق لبناء مستقبل مهني وإيجاد فرص عمل ملائمة".

ايناس سعيد: مراكز في 60 بلدة عربية

مدير عام شركة "الفنار" المشغلة لمراكز "ريان"، ايناس سعيد قال:" التوزيع الجغرافي ووجود مراكز في 60 قرية ومدينة عربية، والطاقم المهني، يمكننا من الوصول المباشر للأكاديميين والعمل معهم بشكل مباشر. شركة الفنار التي اقيمت في المجتمع العربي والتي تختص في مجال التوجيه والتأهيل المهني تملك الخبرة والمعرفة والإمكانية لتوجيه الطلاب الجامعيين وفقا لما يحتاجونه ولما يحتاجه سوق العمل من خبرات".

 وزارة الاقتصاد: دمج العاملين العرب في سوق العمل الاسرائيلي

اما في وزارة الاقتصاد فيرون ان دمج العاملين عرب في سوق العمل الاسرائيلي، يعتبر احد اهم اهداف الوزارة، وكي نحقق هذا الامر علينا العمل في عدة مجالات، واحد هذه المجالات اقامة مشروع "إمتياز" الذي يتوجه لجمهور الطلاب الجامعيين او الراغبين في الدراسة الاكاديمية ومساعدتهم للاندماج في التعليم والاندماج في سوق العمل بعد انهاء التعليم الاكاديمي وفقا لمجال دراستهم والاندماج في دولة اسرائيل.

في منظمة "جوينط" قالوا:" احد العقبات الرئيسية لدمج العرب في قطاع الصناعة في اسرائيل هي مستوى التعليم الاكاديمي المنخفض، ومشروع "إمتياز" يمكن من التغلب على هذه العقبة بالإضافة الى فتح امكانية التشغيل في عدة مجالات بعد انهاء التعليم الاكاديمي. المرافقة والتوجيه يمكن الطالب من اختيار مجال تعليم مميز ومطلوب والذي بلا شك سيساعد في تقليص عدد المتسربين في السنة التعليمية الاولى ويرفع على المدى البعيد من نسبة الاندماج في سوق العمل". 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]