صرّح " أفشالوم فيلان"، رئيس اتحاد المزارعين في إسرائيل، بأن الأضرار والخسائر المباشرة اللاحقة بالزراعة والمزارعين بسبب العدوان على غزة، تشمل الأضرار الناجمة عن تلف وفساد وتجريف الحقول بسبب حركة الدبابات والمجنزرات، وهي طريقها من وإلى قطاع غزة.

وأضاف أن تكلفة إصلاح التلف والأضرار تتراوح ما بين 50-10 مليون شيكل، وتتحمل أعباءها وزارة الأمن وسُلطة الضرائب ( ضريبة الأملاك) والكيرن كيمت، وهيئات وجهات أخرى، وأشار " فيلان" بالمقابل، إلى أن الخسائر غير المباشرة، أقل من تلك المباشرة، ولا تزيد عن (50) مليون شيكل.

(20) مليون شيكل

ومن جهته، صرّح رئيس اتحاد الفلاحين، دوبي اميتاي، بأن خبراء التخمينات المعتمدين من جهة المزارعين في منطقة الجنوب، يرون أنه ما زال من الصعب تقدير قيمة الأضرار والخسائر بشكل دقيق، لكن التقديرات تفيد بأن الأضرار المباشرة الناجمة عن تلف الحقول والمعدات والإنشاءات والمرافق الزراعية- تقدر بخمسين مليون شيكل (14,2 مليون دولار).

وأضاف أن مساحة الحقول المتضررة تقارب (15) ألف دونم، وأن تكلفة إصلاح كل دونم تتراوح ما بين3-5 آلاف شيكل، مشيرًا إلى أن قيمة الأضرار والخسائر غير المباشرة للحقول والمزارعين تقارب (200) مليون شيكل، وتشمل الأضرار والتلف اللاحق بالمحاصيل نتيجة شهرين من توقف العمل، وغير ذلك من التعطيل والتأخير في القطاف والاستصلاح والريّ، وما إلى ذلك.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]