أطلق سبعة فنانين فلسطينيين، مساء اليوم الثلاثاء، عملا وطنيا مشتركا بعنوان 'أوبريت غزة'، من كلمات الشاعر محمد عياد.

واجتمع الفنانون السبعة (محمد عساف، وعمار حسن، وطوني قطان، وهيثم الشوملي، وليان بزلميط، وصابرين كمال، ومحمد عياد) في الأوبريت، الذي عرضت النسخة المصورة منه لأول مرة في ميدان راشد الحدادين، مقابل بلدية رام الله.

الأوبريت من كلمات محمد عياد، وألحان يعقوب الأطرش، وإخراج جبر خضر، صور بشكل منفصل للفنانين كل من مكانه، في حين تواجد في حفل الإطلاق، مساء اليوم، عمار حسن، ومحمد عياد، وليان بزلميط، وصابرين كمال.

وعرض 'الأوبريت' في البداية كلمات لغزة: 'إنه ليس احتفالا إنما الروح الندية.. هذا جواب للسؤال فنحن أصحاب القضية.. لغزة الغزالة وهي تطلق العنان لقولنا وفعلنا الآثم عبر سهلنا الساحلي.. إلى أرض الغزالة والأرجوان.. لغزة ابنه هذه فلسطين أمنا الأولى.. لأرواح الشهداء الذين ماتوا من أجل أن تحيى وتنتصر القضية.. وفاء لدم القدس ولكرامة الحياة'.

وقال الشاعر محمد عياد: 'تتجلى في هذا العمل وحدانية الفكر الفلسطيني، ووحدانية السياسية والثقافة والهم والمصير، ونهدي العمل لكل فلسطيني ساهم في النضال على طريقته، الشاعر بشعره والكاتب بكتابته، والفنان بصوته، وكل مدننا وقدسنا على طريقتها'.

وأضاف أن 'الأوبريت رسالة تقضي أن الفن رسالة بحد ذاته وليس متعة فقط، نحن شعب يحب الحياة لكن نحبها بكرامة، فالحياة ليست للمتعة والرفاهية، إنما وجدت للكرامة قبل أي شيء'.

بدوره، قال الفنان عمار حسن عقب عرض الأوبريت 'رسالتنا تحية إجلال لشهداء فلسطين الذين رفعوا صورتنا عاليا في العالم، ولا بد أن يقول الفنان الفلسطيني كلمته كتحية متواضعة أمام صمود أهلنا في قطاع غزة'.

من جهتها، أعربت ليان بزلميط عن سعادتها لمشاركتها في 'أوبريت غزة'، قائلة 'أنا كفنانة لا أملك إلا صوتي لأنقل معاناة أهلي في غزة، وأشاركهم إياه وأعبر عن تضامني معهم، أغني لبلدي لفلسطين ولغزة، ونرسل من خلالها رسالة تقدير واحترام لأهلنا'.

من ناحيتها، قالت صابرين كمال: 'من المهم أن العدوان الإسرائيلي انتهى، لكن هذا لا يعني أن الفن يتوقف عن دعم القضية وأهلنا في غزة، الفن لا وقت له، فهو ينبع من هنا من فلسطين إلى العالم'.

من جانبه، قال الملحن الأطرش 'غنينا لغزة وتغنينا بها، وسنغني لفلسطين كل فلسطين بكل مدنها وقراها ولكل شعبنا في الوطن والشتات، لنعود نجتمع جميعا معا في فلسطين الحبيبة'.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]