دعا سيادة المطران جورج وديع بقعوني رئيس طائفة الروم الكاثوليك في اسرائيل وزارة التربية والتعليم الى دعم المدارس الكنسية الخاصة في ظل الضائقة المالية التي تعانيها منعا لاغلاقها.

جاء ذلك في سياق مؤتمر صحفي عقده في دار المطرانية في حيفا. وكانت الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية في اسرائيل قد اكدت بانه تم تعليق الاضراب التحذيري الذي اعلنت عنه في بداية السنة الدراسية ليوم واحد بسبب تطورات جديدة استجدت في اللحظات الاخيرة وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية في اسرائيل بالتعاون مع مدارس الكنيسة الانجيلية الاسقفية ومعمدانية الناصرة والكلية العربية الاورثوذكسية في حيفا صباح يوم الاربعاء في مركز القديس انطون في الناصرة حضره عدد من المطارنة ورجال الدين الكاثوليك, ومدراء المدارس المسيحية الكاثوليكية في البلاد. على هذا الموضوع توجه "بكرا" لعدد من مديري مدارس الناصرة الكنسية وسؤالهم عن الضائقة المالية التي تمر بها المدارس نتيجة لتقليصات الوزارة.

المربي اسامة معلم: الوزارة تطالب بتخفيض الجباية من الاهل وتقليص المدخول بالمقابل لا تريد ان تزيد دعمها للمدارس المسيحية

وعقب المربي اسامة معلم مدير المدرسة المعمدانية في الناصرة لـ"بكرا" قائلا :نحن كسائر المدارس المسيحية في الدولة نعاني من ضائقة مالية حيث ان المدخول الذي نأخذه من الاهل بالكاد يغطي متطلبات الطلاب والمدرسة لذلك يكون من الصعب اجمالا ان نقوم باعمال صيانة في المدرسة المعمدانية وتطويرها بشكل اكبر.

واضاف: طوال الوقت نعيش تناقضا فمن ناحية نحاول ان لا نشكل عبئ على الاهل بزيادة المصاريف ومن ناحية اخرى لا نستطيع ان نخفض المدخول بسبب الازمة المالية التي تمر بها المدرسة.

واشار الى ان الوزارة تدعم المدارس الابتدائية بشكل اكبر من الثانوية حيث قال: بالطبع الوضع بالمدارس الابتدائية يختلف عن الثانوية حيث ان وزارة المعارف تدعم المدارس الابتدائية بشكل اكبر وتخصص للطالب ما بين 65% الى 75% من الميزانية. تكمن المشكلة في ان الوزارة تطالب بتخفيض الجباية من الاهل وتقليص المدخول بالمقابل لا تريد ان تزيد دعمها للمدارس المسيحية الامر الذي يزيد من العبئ المادي في المدارس المسيحية.

الاب امجد صبارة: نحاول بكل ما اوتينا من جهد ان نحافظ على المدارس المسيحية منعا لاغلاقها

اما الاب امجد صبارة مدير مدرسة تيراسنطا الناصرة فقال لـ"بكرا": مدارس الناصرة المسيحية هي مدارس عريقة جدًا تعمل على خدمة اهل الناصرة بجميع طوائفها منذ 400 عام حيث تؤدي رسالة اجتماعية تربوية. بالرغم من التحديات الكبيرة التي تواجهها هذه المدارس الا انها تحاول الاستمرار بالعطاء ومواكبة تطورات العصر والتفكير الحديث.

وتابع: التقليصات والتخفيظات في الميزانية من قبل وزارة المعارف بدأت منذ حوالي الخمسة سنوات وهي تزداد من عام الى اخر وغير مدخول الاهل لا يوجد مدخول اخر تستطيع هذه المدارس ان تكمل مسيرتها من خلاله لذلك نحن في التيراسنطا نعاني من ضائقة مادية هائلة ونحاول بكل ما اوتينا من جهد ان نحافظ على المدارس المسيحية منعا لاغلاقها .

الاب الياس ضو: الهدف من تقليصات وزارة المعارف هو تهميش المسيحيين في البلاد

وعقب الياس ضو رئيس مكتب المدارس الكاثوليكية لـ"بكرا" قائلا: عقدنا قبل فترة مؤتمر صحفي وكنا قد اعلنا الاضراب ليوم واحد نتيجة للتقليصات التي تقوم بها وزارة المعارف الامر الذي ممكن ان يؤدي الى اغلاق المدارس المسيحية في البلاد. بالرغم من الضائقة نقدم الخدمات للجميع وعلى جميع المستويات والاصعدة ومن جميع النواحي العلمية, كما انه يتعلم في مدارسنا طلاب من جميع الديانات الامر الذي يشكل تعايش ونسيج اجتماعي متماكن وصلب ومتحد.

واضاف: حتى الان لا نستطيع ان نفهم الهدف من التقليصات التي تقوم بها وزارة المعارف ولماذا يتم استهداف المدارس المسيحية بهذه الطريقة, علما ان نسبة النجاح في البجروت في المدارس المسيحية هي نسبة عالية جدا كما ان المستوى التربوي عال جدا.

كما نوه ضو الى خطورة الخطوة التي تقوم بها الوزارة بالتدخل بالمدارس المسيحية وسياستها حيث قال : هذه الخطوة هي خطيرة جدا والهدف منها حسب رأيي الشخصي هو تهميش المسيحيين في البلاد الذين يشكلون نسبة 2% من سكان الدولة وهو امر غير منطقي وغير ديمقراطي, من ناحية اخرى اعتقد بان الوزارة مدركة لخصوصية المدارس المسيحية الا ان هناك حكم مسبق على هذه المدارس وكأنها انتقائية، وريثما تفهم الوزارة اين تكمن المشكلة ستغير منطقها على الفور الا ان كان هدفها هو اغلاق المدارس المسيحية في البلاد.

وتابع: قرارات وتصرفات وزارة المعارف تخالف القانون الاسرائيلي وتناقض الاتفاقيات المبرمة بين الكرسي الرسولي ودولة اسرائيل وتحد من حق الكنائس المسيحية في ادارة مؤسساتها في الدولة.

كما اشار الاب الياس ضو الى ان الامانة العامة لمدارس الكاثوليك في اسرائيل قد توجهت مرات عديدة للقائمين على وزارة المعارف كي تبحث سبل لحل القضايا الخاصة بالمدارس المسيحية عن طريق الحوار المتبادل , ولكنها للاسف لم تلق ردا مرضيا او تجاوبا من قبل الوزارة.

واختتم قائلا لـ"بكرا": لدينا في الاسبوع القادم جلسة مع الوزارة وعلى اساسها مكتب المدارس الكاثوليكية سيتخذ الخطوات المناسبة ويعلنها للصحافة، حاليا لا نريد اظهار اي موقف تهديد بل نحن مستعدون للتعاون مع الوزارة الى حد كبير دون ان يشكل هذا اي تهديد على وجودنا.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]