السؤال:

إبني في الصف الثاني. ينهض باكرا للمدرسة. هو ذكي جدا. يهتم بمذاكرته بشكل ممتاز. مولع بالقراءة ولا يمل من التعلم الدائم. من أول يوم في المدرسة تشكو معلمته من كثرة حركته. إعتاد عند عودته إلى لبيت أن يسرد لي كل أحداث اليوم الدراسي وبالتفصيل. هو مرتب محافظ على نظافة كتبه ودفاتره، خطه جميل. يعشق تركيب السيارات الصغيرة ويميل الى تركيب وتفكيك كل شيء... أرجو منك المساعدة وتوجيهي بما يجب علي فعله وآسفة على الاطالة وشكرا.

الجواب:

لا للقلق. شكوى كثرة حركة ابنك في حصة تلك المعلمة بالذات لها أسبابها والتي يستحسن معرفتها.

ما سبب كثرة حركة طفلك في تلك الحصة وحتى في باقي الحصص؟

وصفك لمميزات طفلك يدل على تطوره المتفوق. ربما يحتاج طفلك لتوفير بيئة أكثر مثيرة ذهنيا، عاطفيا أو جسمانيا. الجلوس مع تلك المعلمة هو ضروري. الهدف من الجلسة هو إيجاد السبب وتوفير الحل المناسب. ربما الحل المناسب سوف يكون صعبا بسبب كثرة عدد الطلاب في الصفوف والذي ربما يمنعها من الاهتمام الفردي. هذا محبط للمعلمة ولطفلك لكن التشاور معها والتعاون برغم تلك الظروف سوف يعالج جزء كبير من المشكلة. ربما تعي المعلمة حاجته لبعض اهتمام وتشجيع. أو ربما يحتاج لزيادة أو رفع درجة مستوى المهام المطلوبة بسبب تفوق قدراته الذهنية و... هناك عدد من الحاجات التي يمكن التفاهم مع معلمته بصددها ويمكن معالجتها.

ماذا يلزم الطفل بعد نهاية الدوام؟

بعد المذاكرة والقيام بالواجبات المدرسية يلزم طفلك التركيز على اللهو بفعاليات حركية. التقليل من زمن التركيز والجلوس في البيت وزيادة فعاليات الأنشطة الحركية والتمارين الرياضية. هو يحتاج للقيام ببعض أنشطة حركية تنفيسية. الأنشطة تساعده على التوازن فتخفف من كثرة حركته أثناء ساعات الدوام. ربما ضمه لناد رياضي وتسجيله بدورات حركية يرغب بها إحدى الطرق المناسبة. دعوة بعض من أصحابه للهو معا بأنشطة وفعاليات حركية لعبية يرغبون بها. يمكن أيضا اشغاله بواجبات وخدمات منزلية تساعده على التحرك مثل، نقل القمامة للحاوية، تنظيف الساحة من أوراق الشجر إن كنتم تسكنون ببيت ريفي، المساعدة بتنظيف السيارة وغيرها من الأنشطة والواجبات الحركية التي تجعله يتعاون معكم ويشارك في المهام المنزلية الضرورية اليومية.
وأخيرا يمكن ترغيبه بوعده بمفاجآت بعد العمل على ضبط حركته داخل الحصص. تلك وسيلة تربوية تجعله يعي كثرة وحركته ويرغب بضبطها لتلقي المفاجأة الموعود بها. يوما بعد يوم سيصبح ضبطه حركته عادة سلوكية محمودة.

إنضموا الى صفحتي على الفيسبوك "الهام دويري تابري" لتلقّي أسئلتكم وللمزيد من التواصل.
عنوان موقعي الاكتروني: www.qushqush.com
عنوان بريدي الإلكتروني: [email protected]
لتعيين موعد زيارة للاستشارة التربوية الفردية، الاتصال على رقم هاتف: 6014425-04

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]