من خلال محاضرة علميّة وهامة قدّمها البروفيسور آفي جولان الباحث الكبير في معهد وايزمان للعلوم لطلاب الصفوف العاشرة في مدرسة البشائر بمدينة سخنين، اطلعهم فيها على نسبة الطلاب العرب الذين يتعلمون للقب الدكتوراة في المواضيع العلمية حيث اشار المحاضر الى تدنّي هذه النسبة فلا تبلغ الا نسبة 4% فقط ممن ينخرطون في الدراسات الاكاديمية العليا.

لذلك خرج معهد دافيدسون المعهد المنبثق عن معهد وايزمان للعلوم في برنامج هام ومميز هدفه نشر ثقافة الوعي للدراسات العلمية العليا بعد اللقب الثاني في الوسط العربي.

وتم اختيار مدارس من الوسط غير اليهودي في البلاد, حيث تشترك مجموعات من طلاب هذه المدارس في مشروع بعيد المدى لجذب اكبر عدد ممكن من الباحثين العرب مستقبلا للانخراط في مجالات البحث العلمي المتطوّر بحيث يقدّم معهد دافيدسون التسهيلات الكافية لهذه الفئة من الطلاب حيث يتم نقل الطلاب من مدارسهم الى معهد وايزمان على نفقة المعهد ويكون هؤلاء الطلاب معافين تماما من دفع أي رسوم تعليمية.

واضاف البروفيسور آفي جولان في محاضرته, الى اهمية البحث العلمي الاساسي, فالباحث المتميز هو الذي يطرح فرضّيات وتساؤلات لم يفصح احد عنها بعد ويحاولا جاهدا الى الوصول الى اجابات لها. وتتطرق هذه التساؤلات الى مواضيع علميّة شتى: كالاحياء والفيزياء والكيمياء ومجالات الطب والادوية. وفي سياق عرض البروفيسور آفي جولان على الطلاب الانخراط في مساقيين اكاديميين في معهد وايزمان , حيث يستمر المساقان ثلاث سنوات تبدأ في الصف العاشر وينتهيان في الصف الثاني عشر. هذان المساقان يهدفان الى اشراك الطلاب في مشاريع علمية هامة وتدفعهم مستقبلا للانخراط في مجلات البحث العلمي. في نهاية المحاضرة افتتح باب التسجيل امام طلاب الصفوف العاشرة في مدرسة البشائر للعلوم للاشتراك في هذا البرنامج المميز.

وقد شكر الدكتور مالك يوسف مدير مدرسة البشائر للعلوم البروفيسور آفي جولان على محاضرته القيّمة, كما حث الاستاذ جمال بقاعي المسؤول عن مشروع برنامج اكدمة طلاب مدرسة البشائر للعلوم, حث الطلاب على التوجهات العلمية والاشتراك في مثل هذه المشاريع المميزه. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]