یعد لمعان البشرة من أكثر المشاكل الجمالیة التي تؤرق المرأة خلال فصل الصیف؛ حیث تبدو البشرة كما لو كانت تنضح بالزیت، ما یُفقدھا نضارتھا وحیویتھا.

وأوضحت مجلة المرأة ”إیلي“ الألمانیة أن لمعان البشرة یرجع إلى عدة أسباب، منھا الاستعداد الوراثي والإفرازات الھرمونیة والتوتر العصبي وسخونة الجو، إلى جانب الاستخدام المفرط لمستحضرات العنایة واستخدام المنتجات غیر المناسبة لنوع البشرة.

كما أن الغسل المفرط للوجھ باستخدام الصابون یدفع البشرة لزیادة الإفرازات الدھنیة كوسیلة ذاتیة للحمایة من الجفاف، وبالمثل تزید البشرة من الإفرازات الدھنیة لتكون طبقة حمایة من الحرارة الشدیدة وأشعة الشمس عند أخذ حمامات شمسیة.

وأشارت ”إیلي“ إلى أن البودرة تمثل حلاً سریعاً لإزالة اللمعان بفضل تأثیرھا المطفأ، غیر أن الاستعمال المفرط للبودرة یتسبب في سد مسام البشرة وظھور شوائب بھا.

تخلیص البشرة من اللمعان والعرق وتمنحھا إحساساً ولمناشف التنظیف تأثیر مشابھ؛ فصحیح أنھا تعمل على منعشاً، إلا أنھا تنطوي على تأثیر جانبي؛ فبینما تعمل المنشفة على إزالة اللمعان من الطبقة السطحیة للبشرة، فإنھا تتسبب في الوقت ذاتھ في توغل الاتساخات غیر الظاھرة والبكتیریا والزیوت إلى أعماق المسام، ما یؤدي إلى زیادة الإفرازات الدھنیة وانسداد المسام وحدوث التھابات.

ولمحاربة لمعان البشرة أوصت المجلة الألمانیة بغسل البشرة في صباح كل یوم بواسطة مستحضرات الجل أو اللوشن الخالیة من الزیوت والتي تتمتع بتأثیر مضاد للبكتیریا ومثبط للإفرازات الدھنیة. كما أن مستحضرات التقشیر المحتویة على الزنك أو الطمي تعمل على فتح المسام وتخلیصھا من الشوائب.

وبالنسبة للمكیاج، أوصت ”إیلي“ باستعمال مستحضرات البودرة أو كریم الأساس ذات التأثیر المطفأ. كما أن الكریمات النھاریة المحتویة على الزنك أو السیلیكون تعمل على تثبیط الإفرازات الدھنیة، بینما تعمل الكریمات اللیلیة المحتویة على خلاصة الببایا أو حمض الأسیتیل سالیسیلیك على معادلة المحتوى الدھني للبشرة وتضییق المسام وتنقیتھا من الشوائب.

وبشكل عام، أوصت المجلة الألمانیة باستعمال مستحضرات العنایة ذات الماركة الواحدة؛ حیث أنھا غالباً ما تحتوي على مواد فعالة متوافقة مع بعضھا البعض، ما یقلل من الإجھاد الواقع على البشرة ویحد من الإفرازات الدھنیة.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]