أظهر بحث أجراه خبراء في جامعة حيفا، أن الأطفال المولودين في أشهر الشتاء ( من ديسمبر كانون الأول حتى مايو أيار) يبدأون مرحلة الحبو قبل نظرائهم المولودين في أشهر الصيف ( من يونيو حزيران حتى نوفمبر تشرين الثاني).

وقد أشرفت على البحث البروفيسوره " عنا تشير" من القسم الخاص بتطور الإنسان في جامعة حيفا، وشارك في أعداده الدكتوره " أوسنا عطون عيني" من قسم العلاج الطبيعي ( الفيزوترابيا) في الجامعة حيفا، والدكتوره دينا كوهن وموران صمويل من القسم الخاص بتطوير الإنسان.

فحص القدرات الحركية

وأجري البحث على (47) طفلاً سليمًا، من ذوي التطور الطبيعي العادي، وقد تم تقسيمهم إلى فئتين، شملت الأولى (16) طفلاً من مواليد " الصيف"، وشملت الثانية (31) طفلاً من مواليد " الشتاء والربيع".

وتكون البحث من سلسلة مراقبات ومتابعات للأطفال في منازلهم عند بلوغهم الشهر السابع من العمر، ثم بلوغهم مرحلة الحبو، وطُلب من ذوي الأطفال تسجيل وقائع وإحداثيات تطور قدرتهم الحركية. كما استعانت الباحثات بوسائل التشخيص الحركي ( AIMS)، الذي يستخدم في متابعة وتشخيص التطور الحركي للأطفال منذ ولادتهم وحتى بلوغهم (18) شهرًا من العمر، وتتضمن هذه الوسيلة من أربع وضعيات: الاستلقاء على البطن، الاستلقاء على الظهر، الجلوس، والوقوف.

بفارق خمسة أسابيع

وأظهرت نتائج البحث أن الأطفال المولودين " في الشتاء" بدأوا بالحبو عند بلوغهم معدل (30) أسبوعًا من العمر، فيما بدأ " مواليد الصيف" الحبو في الأسبوع الخامس والثلاثين ( بفارق خمسة أسابيع)، مع الإشارة إلى عدم وجود فوارق بين الذكور والإناث في هذا المضمار: لا من جهة التوقيت، ولا من جهة طريقة الحبو!

وتفيد الباحثات بأن نتائج البحث تعزّز الفَرَضية المتعلقة باحتمالات بداية مرحلة الحبو، مع التشديد على تأثيرات مواسم السنة على هذه البدايات.
كما تشير الباحثات إلى أهمية الفوارق بين الفئتين من جهة بداية مرحلة الحبو ( وهي 4-5 أسابيع، تشكل 14% من عمر الطفل ابن السبعة أشهر).

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]