عقب المربي د. رياض كامل مدير مدرسة راهبات الماريوسف في الناصرة على المنحة التي حصلت عليها المدرسة لكل معلم بسبب تميزها العلمي ومعايير اجتماعية اخرى، قال : "وصلتنا رسالة من وزارة المعارف تؤكد بان مدرستنا هي من احدى المدارس المتفوقة في اسرائيل, وليست هذه هي المرة الاولى التي تحصل فيها المدرسة على شهادات تقدير من وزارة المعارف في مواضيع عديدة ومتنوعة, استطعنا ان نحتل مواقع متقدمة حسب معطيات وزارة المعارف سواء في نسبة تحصيل شهادات البجروت او في نسبة المتميزين في سنوات سابقة لكن هذه الشهادة مختلفة بعض الشيء لان وزارة المعارف بالاتفاق مع وزارة المالية ومنظمة المعلمين التي احرزت هذا الانجاز قرروا جميعا اعطاء مقابل للمعلم على المجهود الذي بدله".

سبب النجاح هو العلاقة المميزة بين المعلمين والطلاب في المدرسة

واشاد كامل بعمل المعلمين في المدرسة حيث قال ل"بكرا" : انا مسرور جدا بالرسالة ليس لانها تحدثت فقط عن الانجاز ونسبة النجاح في البجروت انما تطرقت ايضا للنواحي التربوية والى المجهود الذي يبذله المدير والادراة حتى تصل المدرسة الى مستوى تربوي ومستوى اخلاقي عالي جدا, وانا شخصيا اعتز وافتخر كثيرا بطاقم المعلمين الذين هم اصحاب شهادات وتجربة كما انهم يعطون بكل صدق وبكل اخلاص.
واضاف: نقطة اخرى ادت الى هذا النجاح وهي العلاقة المميزة بين الطلاب والمعلمين والادارة, حيث اننا نبذل جهدا كبيرا للحفاظ على نسيج الطلاب وعلى علاقة مميزة بين المعلمين والطلاب.

ما اعتدنا ان نقدمه لطلابنا في السنوات الاخيرة قد لا نستطيع ان نقدمه اليوم في ظل التقليصات

كما تطرق المربي كامل في سياق حديثه الى "بكرا" الى التقليصات التي اقرتها وزارة المعارف والتي تؤثر سلبيا على مستوى التعليم وسد حاجيات الطلاب حيث اشار: المدارس الاهلية تعاني من تقليصات اجرتها وزارة المعارف في السنوات الاخيرة وهذا قد يمس بمستوى العطاء, وما اعتدنا ان نقدمه لطلابنا في السنوات الاخيرة قد لا نستطيع ان نقدمه من ناحية ومن ناحية اخرى نحن لا نريد ان نثقل على اهالي الطلاب لاننا نعلم جيدا ما يتعرض له مجتمعنا في الاونة الاخيرة من نواقص وحاجيات مادية.

الجائزة منحت للمدارس التي احدثت تغييرا جذريا

وكان قد عمّم كمال عطيله، الناطق بلسان الوزارة للوسط غير اليهودي بيّانا اعلاميّا جاء فيه بأنّ وزارة التعليم نشرت قائمة بأسماء المدارس الثانويّة المتفوّقة للعام 2014 والحاصلة على محفّزات ماليّة وعددهنّ لهذا العام 208 مدرسة . حيث في اطار برنامج الاصلاح " عوز لتموراة "تمّ الاتّفاق بين وزارة التعليم ، وزارة الماليّة ونقابة المعلّمين أن تقوم وزارة التعليم بمنح محفّزات مالية للمدارس التي تتميّز بموضوع التحصيل العلمي ومعايير أخرى اجتماعيّة مثل تذويت القيم حيث يتم منح كل معلّم جائزة ماليّة تتراوح من 3000 شاقل – 8000 شاقل وفق تدريج معيّن .يشار بأنّه تمّ تخصيص ميزانيّة تقدّر بنحو 50 مليون شاقل تطبيقا لهذا الموضوع .

وكانت من بين هذه المدارس وعلى رأس القائمة مدرسة راهبات الماريوسف في الناصرة, كما اوضحت وزارة المعارف على ان هذه المحفّزات لم تمنح للمدارس التي حصلت على تحصيل علمي عال وانّما للمدارس التي أحدثت تغييرا جذريا وقفزة نوعيّة في المدرسة فالجائزة هي على التغيير وليس على النتيجة .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]