وضعت السلطات السعودية برنامجا لفحص القادمين لها من أجل اكتشاف المرضى بفيروس الايبولا مع استعداد المملكة لاستقبال زهاء ثلاثة ملايين حاج بينهم عدد لا بأس به من نيجيريا.

وسوف يفحص أعضاء طواقم طبية يضعون ملابس واقية جميع الركاب (الحجاج) بمجرد وصولهم الى مطار الملك عبد العزيز الدولي حيث يملأ الركاب استمارات طبية وتُقدم لهم الأدوية بمجرد نزولهم من الطائرات.

وأوضح مدير مركز المراقبة الصحية في مطار الملك عبدالعزيز في جدة عبدالغني المالكي كيفية فحص جميع الركاب الواصلين الى المملكة.

خطط وقائية وعلمية ومدروسة من خبراء سعوديين

وقال "مرض ايبولا اجتاح دول غرب افريقيا وهو مرض مميت وخطير ولكننا في مطار الملك عبد العزيز أُحكمت خطط وقائية وعلمية ومدروسة من خبراء سعوديين عُرضت أيضا على بعض الجهات الصحية العالمية. وليس هناك ما يدعو للخوف والقلق."

وأضاف المالكي "عُمم على كل الشركات الناقلة (انه) يجب على كل حاج ان يقوم بتعبئة هذا النموذج الصحي الذي فيه بعض الأعراض التي لها علاقة بهذا المرض. نقوم نحن في وزارة الصحة بالصعود الى هذه الطائرات واصطحاب هذه الاستمارات الصحية."

وأردف أنه في حالة تشخيص حالة شخص على أنها إصابة بمرض الايبولا ينقله فريق طبي للتدخل السريع إلى المستشفى بشكل آمن على وجه السرعة.

التدخل السريع

وقال "استحدثنا فريق للتدخل السريع والتعامل مع مثل هذه الحالات. هذا الفريق يعمل على مدار الأربعة والعشرين ساعة. إذا حدث في أن هناك أي حالة اشتباه فان هذا الفريق يقوم بالتدخل والتعامل مع مثل هذه الحالات ومرافقتها وأخذها من مسار آمن حتى خروجها من مطار الملك عبد العزيز."

ونقلت سيارة إسعاف شخصا يشتبه في إصابته بالإيبولا بعيدا. وثبت فيما بعد أنه ليس مصابا بالمرض المميت.

وذكر مسؤول أن السلطات السعودية التي منعت الحجاج من سيراليون وليبيريا وغينيا من الحج هذا العام خوفا من تفشي مرض الإيبولا ستسمح للنيجيريين بأداء الفريضة مشيرًا إلى أن قلة حالات الإصابة في نيجيريا أقل لإثارة للقلق.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]