بعد أن تبدأ الأمور بالتحسّن خاصة بعد تجاوز مرحلة العشرينات من العمر، فإنه مع زيادة الدخل، تبدأ المسؤوليات المالية بالتزايد أيضًا. ويمكن للقرارات والتصرّفات الحكيمة أن تحدّد المسار نحو مستقبل مالي ثابت بالنسبة لك وبالنسبة لأسرتك.

وبعد أن تدخل مرحلة الثلاثينات من العمر، يبدو أن الوقت قد حان لإلقاء نظرة بعيدة المدى على أوضاعك المالية وأسلوب حياتك. فاحتياجات المستقبل تتطلب منك البدء بتحديد أولوياتك. إليك 7 أخطاء متعلقة بالمال يجب تفاديها تمامًا في الثلاثينات.

1- استخدام المدّخرات بطريقة غير حكيمة

إذا كان لديك حساب مدّخرات بالإضافة إلى حساب التقاعد، فاعلم أنك تسير في الاتجاه الصحيح. لكن إذا كان الغرض من وجود حساب المدّخرات غير واضح، فقد حان الوقت لتحديده. فهل سيُستخدم للطوارئ، أم لتكاليف عطلة، أم للإنفاق على إجازة، أم كل ما سبق؟

إذا أنفقت نصف مدّخراتك في عطلة، فهل سيبقى شيء لمواجهة أيّ طارئ؟ ربما حان الوقت للنظر في الحسابات المنفصلة للأغراض المختلفة، أو تحديد أجزاء معيّنة منها لاستخدامها فقط في تغطية نفقات محدّدة.

2- إعداد ميزانية قصيرة الأجل

ألق نظرة على النفقات على المدى الطويل وحدّد المجالات التي سوف تحتاج إلى الانتباه والحرص خلال ثلاث، خمس وعشر سنوات. إذا كنت تملك منزلًا، فمتى سيحتاج إلى سقف جديد؟ ماذا عن التحاق الأولاد بالجامعة؟ - لا تدع هذه النفقات تشكل مفاجآت بالنسبة لك، ولا تلجأ لحسابات الطوارئ الأخرى إذا كان بإمكانك تجنّب ذلك. ابدأ التخطيط والادخار في الثلاثينات من أجل تغطية نفقات أكبر في المستقبل.

3- عدم تقييم وضعك السكني

مرحلة الثلاثينات هي الوقت المناسب لتقييم ما إذا كان سكنك الحالي مناسبًا لاحتياجاتك على المدى الطويل. إذا لم تكن قد اشتريت منزلًا ولكنك تفكر في ذلك، فكن صادقًا مع نفسك بشأن ما سوف تحتاج إليه حقًا، وما إذا كان امتلاك منزل يناسب نمط حياتك. عند وضع ميزانية تسديد أقساط الرهن العقاري، لا تنسَ جميع التكاليف الإضافية كالتأمين والإصلاح والصيانة والأدوات اللازمة لذلك وأيضًا كم الوقت اللازم للوفاء بهذه المسؤوليات.

4- عدم تتبع حساب التقاعد الخاص بك

من المهم أن تقوم خلال الثلاثينات باستعراض التقدّم الذي أُحرز في خطة التقاعد الخاصة بك من أجل التأكد من أنها تسير بوتيرة جيدة. اجلس مع مستشار لمعرفة ما إذا كنت استثمرت أموالك في المكان الصحيح واخترت مستوى المخاطر الملائم لأهدافك وعمرك.

5- عدم تخصيص المزيد من المال للتقاعد

هناك أكثر من سبب لإعادة النظر في خطط التقاعد الخاصة بك. لقد ارتفعت كثير من تكاليف المعيشة ويمكن أن يستمر ذلك حتى وقت تقاعدك. بمرور الوقت ومع زيادة دخلك، من المهم أيضًا زيادة المبلغ الذي تضعه في كل قسط لكي تصبح مستعدًا بنحو أفضل.

6- عدم وجود التأمين الكافي

قد يكون التأمين الجيّد مهمًا مثل المدّخرات أو خطة التقاعد. هل لديك التأمين المناسب (أو الأفضل) على الحياة؟ هل يمكنك تحمّل حسم أعلى في مستوى دخلك من أجل دفع الأقساط؟ ابحث عن وكلاء التأمين وتحدّث إليهم لكي تتأكد من أنك ستبقى واقفًا على قدميك في حالة وقوع كارثة.

7- عدم امتلاك إرادة

من السهل أن نظل نشعر بالقوة في الثلاثينات، ولكن مع المخاطر التي تلوح في الأفق في كل مكان، ليس من المنطقي ألا نمتلك إرادة قوية. ومن المهم أيضًا البدء بمناقشة ترتيبات النهاية مع أفراد الأسرة، مثل قضايا العقارات وكيف تريد أن تُدفن وغيرها من الموضوعات. إن النقاش في وقت مبكر هو أمر ضروري للعمل على حل أي خلافات. 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]