لقي 60 طفلاً سوريا مصرعهم امس الثلاثاء جراء تلقيهم لقاحا فاسدا من تركيا، هذا ما افادت به وسائل اعلام سورية .

وكانت"وزراة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة" هي من قامت بحملة تلقيح لمرض الحصبة.

المرصد السوري المعارض لم يورد حصيلة موثقة لعدد الوفيات،  بسبب تدهور الحالة الصحية لبعض الأطفال الذين جرى تلقيحهم، ورجح أن يكون سبب التسمم عائداً لسوء تخزين اللقاحات.

"وزارة الصحة" في الحكومة السورية المؤقتة رفضت التعليق على ملابسات القضية، وأوضحت أن الوزارة بصدد إصدار بيان صحفي حول الموضوع، وذلك بعد أن أعلنت عبر صفحتها الرسمية عبر "الفايسبوك" عن توقف الجولة الثانية من حملة التلقيح ضد مرض الحصبة، "إثر حدوث حالات وفاة وإصابات بين الأطفال في مراكز اللقاح في مدينة ريف إدلب".

كما أعلنت عن تأجيل المؤتمر الصحفي الذي كان مقرراً للحديث عن ملابسات حملة اللقاح، حتى إشعار آخر، وذلك "من أجل كشف المزيد من الحقائق المتعلقة بهذا الحدث".

هل تتسبب اللقاحات الفاسدة بالوفاة؟

وذكر ناشطون في ريف إدلب أن العلامات التي ظهرت على الأطفال تمثلت في "تشنجات عصبية وشحوب لون الجسم بحيث يصبح مائلاً للون الأزرق، وارتفاع درجات الحرارة وإقياء"، وأن الأعراض تظهر بعد نصف ساعة من أخذ اللقاح.

الطبيب المختص في طب الأطفال محمد الشامي قال إنه "لا يمكن تحديد طبيعة التسمم وسببه دون إجراء فحوصات تقوم بها جهات مختصة، لكن المعلومات المتوفرة توحي بحدوث تسمم ناتج عن اللقاح، طالما أن جميع الأطفال المصابين هم ممن خضعوا للقاح".

وأكد الدكتور الشامي أنه "يمكن للقاح أن يتسبب بالوفاة في حال كان فاسداً، معتبراً أن أسباب فساد اللقاح قد تكون من سوء التخزين أو التبريد، أو انتهاء الصلاحية، أو تلوث اللقاح من مصدر تصنيعه". وأضاف "علمتنا التجارب وخصوصاً في أوقات الحروب أن مؤسسات غريبة قد تقوم بوضع أدوية معينة تريد اختبارها في شكل لقاحات أو أدوية أخرى وترسلها إلى دول العالم الثالث، وبسبب الفوضى الناتجة عن الحروب لا يتم معرفة السبب ولا يتم التحقيق في الحادثة بشكل صحيح، وهذا احتمال قد يكون وارداً".

يذكر هنا أن المناطق التي حدثت فيها حالات التسمم خارجة عن سيطرة الحكومة السورية منذ ما يقارب السنتين، وتعمل الحكومة السورية المؤقتة التابعة للإئتلاف السوري المعارض على إيجاد مؤسسات تابعة لها تعمل في المجال الصحي والإغاثي، على الرغم من أن المنطقة تسيطر عليها كتائب مسلحة تابعة لجبهة النصرة وجبهة ثوار سوريا والجبهة الإسلامية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]