وجد مؤيدو استقلال اسكتلندا مصدر دعم غير متوقع بتاتا قبل الاستفتاء المقرر غداً الخميس حول الانفصال عن بريطانيا من عدمه، يتمثل بمجموعة من عازفي مزمار القربة الفلسطينيين.

وتتدرب هذه المجموعة في قاعة صغيرة جنوب الضفة الغربية المحتلة بعيداً عن الجدل القائم حول مصير اسكتلندان الا انهم يؤكدون جميعا دعمهم لحصول اسكتلندا على استقلالها من بريطانيا.

ويقول العازفون الفلسطينيون، الاعضاء في كشافة بلدة بيت جالا ذات الغالبية المسيحية،ان تاريخ مزمار القربة وارتباطه بالتراث الاسكتلندي يتوافق تماما مع تطلعات الفلسطينيين بالحصول على استقلالهم ودولة خاصة بهم.

قال عيسى مسلم، عضو في كشافة محلية: "القربة تمثل ثقافتنا وتراثنا. انها موسيقى نسمعها في الأماكن العامة والحفلات. وهي تمثل ثقافتنا".

وقال مشعل فقيه، عضو في كشافة محلية: "أتدرب مثلا على النشيد الوطني الفلسطيني. أتدرب على الأغاني الفلسطينية. نعبر عن مدى حبنا لوطننا، فالنشيد الوطني الفلسطيني نعزفه في كل استعراض لنا. هذا دليل على حبنا لوطننا فلسطين".

ويؤكد اعضاء الكشافة انه طالما يتطلع الفلسطينيون الى دولة فلسطينية مستقلة في المستقبل فانهم يدعمون هؤلاء الذين يسعون للانفصال عن بريطانيا.

وتمنح فرقة الكشافة وموسيقاها نوعا من الانتماء لسكان البلدة المسيحية .ويتجمع الكشافة في عيد الميلاد وعيد الفصح في مدينة بيت لحم القريبة للاحتفال بالاعياد المسيحية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]