نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم، تقريرا حول تكريس اراض اردنية لزراعة الخضار لتزويد المتدينين اليهود بالمنتجات الزراعية خلال السنة العبرية الجديدة (5775) التي ستبدأ في الأسبوع المقبل (الخميس 25 أيلول) والتي تعتبر سنة بور، يحرم أكل منتجاتها حسب التقاليد الدينية!

واوضحت الصحيفة انه في "سنة البور" يمتنع الكثير من المتدينين عن شراء المنتجات الزراعية الاسرائيلية، ولسد احتياجاتهم، يجري زرع الخضروات في الأردن، ويصل الى هناك مشرفو الحلال اليهود (ما يسمى كشروت باللغة العبرية) وهم يتقمصون شخصيات بدوية كي لا يتم التعرف عليهم.

المستعربون في حاخامية القدس

وتكتب الصحيفة: "في صباح كل يوم أحد، تتحرك على شوارع الأردن حافلة ركاب مليئة بالمسافرين الذين يظهرون كالبدو، ولكن فحصا سريعا يبين ان تحت الكوفية والجلابية التي يرتدونها، لحى وجدائل شعر مستعار، وقمصان بيضاء. هؤلاء هم "المستعربون في حاخامية القدس".

فبسبب اقتراب سنة "البور" نقل هؤلاء مكان عملهم الى حقول جنوب الأردن، حيث يجري زرع الخضروات التي سيتم تحويلها الى إسرائيل لتوفير احتياجات المتدينين الراغبين بشراء منتجات زراعية من أرض ليست إسرائيلية.

يهود متدينون يرتدون الجلابيات والكوفيات

وطلبت السلطات الأردنية من المشرفين على الحلال، تمويه مظهرهم الخارجي. وقال اليعزر بيكسنشفنر (34 عاما) ان "افراد الشرطة على الحدود طلبوا منا أن لا نتجول مع الشعر المستعار واللحى، كي لا نثير الجهات المعادية، ولذلك اشترينا الجلابيات والكوفيات بل وحتى العكاكيز كي يعتقدون اننا من الشيوخ المحترمين، وهكذا نتجول في الحقول. هناك يمكن التجوال فقط بالكوفية التي تخفي مظهرنا اليهودي".

وقد اهتم المشغل اليهودي لمشرفي الحلال، يهوشواع يشاي، بتوفير احتياجاتهم من غذاء حلال يصل من إسرائيل في مطلع كل اسبوع، اضافة الى زيادة رواتبهم مقابل المخاطرة. وقال اليعزر: "لقد وجهونا كي لا نتحدث بالعبرية بيننا ونتجنب الحديث مع البدو المحليين. نحن ننام في الحقول داخل مكان محمي، يحرسه الجيش الاردني، اضافة الى حراسة شديدة توفرها القبيلة البدوية التي تملك الحقول".

ويقول اليعزر انه رغم الحاجة الى تقمص مظهر البدوي الا انه ورفاقه لا يخافون من التجوال في الأردن، "ففي إسرائيل نعمل مع المزارعين العرب ايضا، وتعلمنا الثرثرة ببعض الكلمات العربية" يقول.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]