قررت سلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي والدرزي والشركسي، التابعة لمكتب رئيس الحكومة، وبالتعاون مع وكالة الاعمال الصغيرة والمتوسطة التابعة لوزارة الاقتصاد، وصندوق القروض "كيرن كوريت" تمديد مشروع منح القروض المالية والذي كان قد بدأ في العام 2011 حيث تم منح قروض بقيمة 23 مليون شيكل لنساء عربيات لإقامة مصالح جديدة مستقلة لهن او لتوسيع مصالح قائمة. وقد تم تمديد المشروع بثلاث سنوات اضافية، وتخصيص مبلغ بقيمة 28 مليون شيكل ليتم منحه لنساء مبادرات في مجال الاعمال.

ويستند صندوق منح القروض ومساعدة المصالح، على فلسفة ونظرية "الضمان الجماعي" التي اسسها وطورها الحائز على جازة نوبيل في الاقتصاد، البروفيسور، هندي الاصل، محمد يونس مؤسس "بنك الفقراء".

ووفق بحث تم اجرائه مؤخرا في اوساط النساء اللواتي حصلن على القروض من الصندوق، فان 44 % من القروض تم منحها لمصالح جديدة، والمصالح التي حصلت على القرض اكدت على ان هناك زيادة بنسبة 20 % في المدخولات و %83 من المصالح التي حصلت مؤسساتها على القرض ما زالت تعمل ولها نشاط تجاري واقتصادي و% 98 من النساء الحاصلات على القرض اكدن انهن سيقدمن توصية لنساء عربيات اخريات للحصول على قرض من الصندوق المشترك، و% 25 من المصالح هناك دخل شهري بقيمة 5.000 شيكل في الشهر.

325 مليون شيكل

يذكر ان صندوق القروض "كيرن كوركت" تأسس في البلاد في العام 1994 وقد منح حتى اليوم قروض بقيمة 325 مليون شيكل ل 13.750 مصلحة تجارية صغيرة وجديدة، ويقوم على منح القروض بفوائد منخفضة لمساعدة المصالح الاقتصادية والتجارية الصغيرة.

ايمن سيف

ايمن سيف، مدير عام سلطة التطوير الاقتصادي للوسط العربي والدرزي والشركسي، التابعة لمكتب رئيس الحكومة، قال "تسهيل الوصول الى مصادر تمويل هو امر مركزي ومهم جدا في مرحلة اقامة مصلحة مستقلة وخاصة في المجتمع العربي في اسرائيل، وعمل ونشاط الصندوق الذي تكلل الى الان بالنجاح، يهدف بالاساس الى ازالة العوائق وتسهيل الطريق امام النساء العربيات للحصول على التمويل الاساسي لاقامة مصلحة خاصة ومستقلة".

مشروع جديد وناجح

ران كفيتي، مدير عام الوكالة للاعمال الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد، قال "المشروع هو جديد ناجح ومثير للاهتمام خاصة التعاون بين الدولة وبين صناديق كصندوق كوركت حيث كل طرف من الاطراف يحافظ على استقلاليته ويشارك ويساهم بشكل فعال في انجاح المشروع". 

كارل كابلان، مدير عام صندوق كوركت، قال "التعاون الناجح بيننا كصندوق كوركت وبين الحكومة منذ العام 2002 ادى لتوسيع المشروع وفتح المجال امامنا لنصل الى قطاعات اخرى من المجتمع ومنحها القروض لاقامة مصالح صغيرة" .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]