نظمت جمعية سند لصلاح الاسرة وبناء المجتمع الثلاثاء (16/9) محاضرة قيّمة بعنوان اخلاقيات الحج والعمرة في مبنى جمعية المسن في قرية دبورية.

والقى المحاضرة الشيخ ايهاب خليل - مسؤول الحركة الاسلامية في الناصرة والحاصل على الماجستير في التربية, حيث حضر المحاضرة العشرات من رواد بيت المسن. واشتملت على معاني المناسك وآداب الحج و المعتمر, وتأثير الحج على أخلاق العباد, وآداب السفر, والاخلاق التي يتوجب على الحاج التحلي بها بعد وعودته الى دياره.

عكا

وفي عكا نظمت "سند" محاضرة تفاعلية يوم الاثنين (15/9) عن المرأة الصالحة القتها الاستاذة هدى عيسى عضو جمعية سند في مسجد الرمل.
وشارك في المحاضرة العشرات من النساء والفتيات من عكا, حيث أكدت الاستاذة عيسى على معاني الهمم العالية وشحذها وان المرأة المسلمة متميزة في حياتها وأخلاقها وتعاملها مع الآخرين وتفاخرها بحجابها.

وقالت المحاضرة في سياق ذلك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ان الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة, وتطرقت الى قصص النساء الصالحات في القرآن الكريم وتغلبهن على المواقف والصعاب.

واشارت المحاضرة الى صفات المرأة الصالحة في بيتها وحسن أخلاقها وتدبيرها للمنزل في ظل غياب الزوج وجهدها في تربية الابناء على الدين والاخلاق, والتزامها في بيتها إلا بعذر شرعي, وشددت على ضرورة ان تكون المرأة المتعلمة قدوة لزميلاتها والفتيات من دون سنها, وأكدت ان المرأة المسلمة تترك عبير عطرها من اخلاقها وتترك اثرا بتميّزها بإتقانها لأعمالها.

هذا ونظمت "سند" الثلاثاء (17/9) محاضرة عن الإعلام الحديث وتأثيره على الابناء وذلك في مسجد الحاج عبد الله في مدينة حيفا. وشارك في المحاضرة التي القتها الاستاذة هبة ناصر- عضو جمعية سند- العشرات من نساء حيفا, حيث تمحورت عن الاعلام: تعريفه وإيجابياته وسلبياته ومخاطره على وعي الابناء, وأنماط تفكيرهم, وعلاقاتهم الاجتماعية.

وأكدت المحاضرة ان من اسباب آفة العنف المنتشرة في المجتمع قد تكون في كثير من الأحيان ما يعرض في وسائل الاعلام, التي يكثر فيها مضامين الابتعاد عن الواقعية والقدوة.

واشارت الاستاذة ناصرة ان من الاساليب التي ممكن اعتماده للوقاية من سلبياته هي وضع قوانين بيتية باتفاق الأبناء مع الأهل حول ساعات استخدام الهواتف الذكية أو الحاسوب أو التلفزيون، حول مشاهدة برامج معينة ومنع أخرى، مع توضيح الأسباب ومناقشتها. واضافت :"تنمية القدرة لدى الأبناء على المشاهدة الواعية، التي تهدف إلى إنشاء مشاهد لديه ملكة الانتقاد والنقد، مشاهد يستشعر رقابة الله عز وجل في كل مكان وزمان، مشاهد يدرك الحقيقة بين الواقع والخيال", وتابعت : توعية الأمهات بمخاطر وسائل الإعلام المتاحة اليوم بين يدي أبنائها، إعطاء وسائل وطرق للوقاية من مخاطر الإعلام على أبنائنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]