عقدت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد ظهر اليوم الاربعاء اجتماعا لها في مكاتب اللجنة القطرية في الناصرة, بحثت خلاله مجموعة قضايا ومواضيع هامة كان اهمها موضوع انتشار العنف وحوادث القتل في مجتمعنا العربي وطريقة مكافحتهم حيث افتتح الاجتماع واداره رئيس اللجنة القطرية ورئيس بلدية سخنين مازن غنايم.

مازن غنايم: علينا ان نعمل باسرع ما يمكن على معالجة ظاهرة العنف واقتلاعها من جذورها

واكدت اللجنة القطرية خلال اجتماعها على رفضها لظاهرة العنف المنتشرة بشكل كبير في الاونة الاخيرة والتي راح ضحيتها العشرات من ابناء المجتمع العربي مشددة على اهمية نبذ العنف والسلاح ومحاربته بكافة الوسائل والطرق.

وفي معرض حديثه اكد مازن غنايم رئيس اللجنة القطرية قائلا: يجب ان نبدأ نحن بتربية انفسنا وان نكون مسؤولين عن تربية ابنائنا, علينا ان نحمل المسؤولية في الشارع... في المنزل...و في جميع اماكن تواجدنا, وان ننشر الوعي لمكافحة هذه الظاهرة, ما حدث من جرائم قتل سبب لنا الما كبيرا ويجب ان نعمل باسرع ما يمكن على معالجة ظاهرة العنف واقتلاعها من جذورها, لذلك قمنا بانتخاب لجنة متابعة عليا لمكافحة العنف التي تعمل بشكل مكثف لمحاربة العنف والقتل في مجتمعنا العربي.

محمد زيدان: الشرطة تعلم بعدد الاسلحة واماكن تواجدها ولا تقوم بجمعها

كما اكد محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة بانه يجب على الشرطة التي تعي جيدا كمية السلاح المنتشرة في وسطنا العربي ان تعمل على جمع السلاح حيث قال: بحسب تقرير الشرطة فانه يوجد في مدينة الطيبة 23 الف قطعة سلاح اي ان الشرطة تعرف عدد الاسلحة ومكان تواجدها الا انها لا تقوم بجمعها, لذلك نحن نحمل الشرطة الاسرائيلية مسؤولية ما يحصل ما طلبنا بعقد جلسة طارئة مع وزير الامن الداخلي.

واشار زيدان الى ان المجتمع العربي بطبعه لا يملك صفات العنف المنتشره بل على العكس تماما فانه مجتمع متماسك ومحافظ على العادات والتقاليد الجميلة, الا ان هنالك فئة صغيرة جدا تشكل تهديد واضح على مجتمعنا وهي اقل من نسبة واحد بالمئة يجب محاربتها واقتلاعها من المجتمع, كما انه يجب تشكيل لجان شعبية تقوم بدورها على بحث المشاكل في القرى والبلدات المختلفة والعمل على منع الحوادث المؤلمة قبل وقوعها.

طلب الصانع: سنطالب الشرطة بجمع السلاح وكشف النقاب عن المجرمين

كما تحدث طلب الصانع رئيس لجنة المتابعة العليا لمكافحة العنف قائلا : قمنا بالتوجه الى وزير الامن الداخلي, ونحن نحمل الحكومة الاسرائيلية والشرطة كامل المسؤولية لانتشار السلاح في الوسط العربي. سنطالب الشرطة بجمع السلاح وكشف النقاب عن المجرمين واذا الشرطة لم تقوم بواجبها سنقدم التماس للمحكمة العليا لارغام الشرطة على عملية جمع السلاح في الوسط العربي.

وتابع: لجنة مكافحة العنف ستعمل على اقامة لجان سلطة محلية لمعالجة المشاكل العالقة محليا قبل تفاقمها اضافة الى انشاء لجنة اصلاح قطرية من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب للاستعانة بها لحل المشاكل المستعصية والتي ستضم مشايخ ورجال دين ورجال اصلاح من جميع الطوائف, كما سيكون هنالك مؤتمر لمحاربة العنف سيشار فيه خمسين باحث واكاديمي لوضع برنامج عمل علمي ومهني مدروس لمواجهة هذه الافة على مستوى المجتمع وعلى مستوى السلطة.

من جانب اخر , بحثت اللجنة القطرية ايضا عدة مواضيع تتعلق بواقع السلطات المحلية العربية مثل استعراض تقارير حول نتائج لقاءات العمل التي جرت مؤخرا مع بعض الوزارات والمسؤولين الحكوميين وخاصة وزارة المالية, كما بحث اللجنة خلال اجتماعها اوضاع التعليم العربي في ظل افتتاح العام الدراسي الجديد وغيرها من المواضيع

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]