يستعد القائمون على المكتبة الوطنية الإسرائيلية،الكائنة في الجامعة العبرية بالقدس، للنهوض بسلسلة لقاءات وندوات ثقافية، تبدأ في السابع والعشرين من أكتوبر تشرين الأول المقبل، تتمحور حول الثقافة العربية المعاصرة،ويشارك فيها خبراء ومهتمون بالأدب والموسيقى والمسرح والإعلام والثقافة عموماً.

وعلى مشارف هذه المرحلة الجديدة من أنشطة المكتبة، أنفرد موقع "بكرا" بجولة في أجنحتها وأقسامها،وأجرى مقابلة مع السيدة راحيل يوكليس،أمينة مجموعة الإسلام والشرق الأوسط في المكتبة،تحدثت فيها (باللغة العربية) عن تاريخ ومضامين وكنوز المكتبة التي تأسست قبل (120) عاماً.

مصاحف من القرن الثالث الهجري

واستعرضت السيدة يوكليس بدايات وطرق جمع المواد والمجلدات والمخطوطات العربية والإسلامية،واليهودية المكتوبة بأحرف عبرية،لكن بلغة عربية (عشرة آلاف مخطوطة!)، وبموازاتها أدبيات ومنشورات للأحزاب الشيوعية ، في الاتحاد السوفييتي (يومها) والشرق الأوسط (إسرائيل وفلسطين وغيرهما) جمعت عبر تسعين عاماً،ومن بين الأدبيات العدد الأول من صحيفة "الاتحاد" الشيوعية الصادر في حيفا غي 15/5/1944.

ومن أبرز الكنوز والمعروضات في المكتبة-أجزاء من مصاحف من القرن الثالث الهجري، وأجزاء من التوراة المترجمة إلى اللغة السريانية من القرن التاسع الميلادي،وأدبيات ومراجع كنسية ومسيحية.

ومن ضمن (150) ألف مجلد باللغة العربية- توجد في المكتبة مخطوطات ونصوص ومراجع غير متوفرة في أية مكتبة أحرى في العالم،مثل (3) رسائل لابن تيمية،ودوريات علمية باللغات العربية والفارسية والتركية. 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]