اكدت منار غميض المديرة الادارية لسكرتارية لجنة المتابعة لقضايا التعليم العربي في معرض حديثها لـ"بكرا" بانه تم اختيارها من قبل وزارة المعارف لالقاء محاضرات في المدارس في الوسط العربي بهدف مكافحة العنف والجريمة المنتشرة في الفترة الاخيرة حيث قالت: كان هنالك جلسة مع مدير قسم دائرة المجتمع والشباب في وزارة المعارف وتم طرح موضوع العنف، وبالتالي كانت هنالك مبادرة شخصية مني بان اقوم بمساعدة في هذا الامر على قدر استطاعتي وان اغطي الامر من جميع الجهات من خلال محاضرات في المدارس او فعاليات ونشاطات للطلاب ومع الاهل.

دور المرأة في محاربة ظاهرة العنف في مجتمعنا ضعيف جدا

كما تطرقت غميض في حديثها لـ"بكرا" عن دور المرأة في محاربة ظاهرة العنف في مجتمعنا حيث اكدت بانه ضعيف جدا. واضافت: كما ذكرت سابقا فان اساس تربية الطفل يعتمد على الاهل في البيت قبل خروجه ومواجهته المجتمع الخارجي, ذلك يعتمد على العلاقة بين الطفل واخوته في البيت في مجالات الحياة المختلفة مثل المشكلة حول لعبة معينة او مشاهدة افلام الكرتون التي تحوي جميعها مشاهد عنف حيث يخزن الطفل هذا النوع من العنف وبالتالي يقوم بالتنفيس عنه خارجا في البيئة التي يتواجد فيها، وعندما لا يجد هذا الطفل من يمنعه ويردعه عن اعمال العنف والغضب فأن الامر يتفاقم ويكبر ويصبح لدينا حالة من العنف والتشرذم في مجتمعنا العربي.

يجب ان يكون لدى الفتاة المقبلة على الزواج قواعد راسخة في كيفية تربية الاطفال بالشكل الصحيح وبناء اسرة

وتابعت: النصيحة الاساسية التي اقدمها للنساء في المجتمع العربي لتحسين الاوضاع ونبذ العنف هي للفتيات المقبلات على الزواج وبناء اسرة, حيث يجب ان يكون لديهن اسس تربية سليمة وقواعد راسخة في كيفية تربية الاطفال بالشكل الصحيح وبناء اسرة. اطلب من الفتاة التي ستصبح ام في المستقبل مسؤولة عن جيل كامل بان تبادر للتعامل مع نفسها قبل الاخرين بصفاء ونقاء وصدق حتى ننقل هذه المبادئ الاخلاقيات والقيم الى اطفالنا, واكرر بان نشأة الطفل وتربيته في بيته هي الاساس.

واشارت غميض الى ان مشكلتنا الاساسية والتي سببت ظاهرة العنف الاخذة بالانتشار في الاونة الاخيرة هي الابتعاد عن الديانة والدين, حيث ان الدين الاسلامي يحوي كل الصفات الجميلة مثل التسامح والمحبة العطاء والتعاون .

القيادة في مجتمعنا ضعيفة في تحديد المهام لوقف العنف

كما واكدت غميض بان هنالك تقصير من قبل القيادة العربية في محاربة ظاهرة العنف الا انها رفضت اتهامهم حيث قالت: انا لا اوجه اصابع الاتهام لاحد وانما اطلب برجاء ان نتعامل مع بعضنا بشكل راقي واحترام وان نفهم احدنا الاخر وان نتقبل الاخر, علما السبب الاساسي في تفاقم العنف في مجتمعنا العربي هو الضعف في التعامل القيادي في البيت والمجتمع بكافة مؤسساته المختصة بالمجال, القيادة في مجتمعنا ضعيفة في تحديد المهام لوقف العنف, لذل انا احذر بان مجتمعنا ينحدر الى الهاوية شيئا فشيئا لذلك يجب ان نصحى من سباتنا وان نرتقي ونعود للتمسك بعاداتنا الجميلة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]