اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن الشعب الاسكتلندي قال كلمته بعد رفض الاستقلال، داعيًا إلى وحدة الصف وواعدًا بمنح سلطات جديدة لبلدان المملكة المتحدة الأربعة.

لندن: دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، صباح الجمعة، المملكة المتحدة الى "وحدة الصف"، بعد فوز الوحدويين الذين دعمهم في الاستفتاء التاريخي الذي جرى الخميس في اسكتلندا حول الاستقلال. وقال كاميرون في كلمة القاها امام مقر الحكومة البريطانية في لندن: "حان الوقت لمملكتنا المتحدة لكي توحد صفوفها وتمضي قدماً"، معتبرًا أنه تمت تسوية مسألة استقلال اسكتلندا "لجيل".

وقال كاميرون إن "الشعب الاسكتلندي قال كلمته وقراره واضح. قرر الحفاظ على وحدة أراضي بلداننا الاربعة (اسكتلندا وويلز وايرلندا الشمالية وانكلترا) ومثل الملايين الآخرين، انا سعيد بذلك". واضاف الزعيم المحافظ: "كما سبق وقلت خلال الحملة، أن رؤية مملكتنا المتحدة تتفكك كان سيؤلمني".

ويشكل رفض الاستقلال في الاستفتاء انتصاراً شخصيًا لكاميرون الذي التزم في الحملة، بشكل متكتم في بادئ الامر، ثم بشكل مباشر موجهًا نداء مؤثرًا الاثنين على اراضي اسكتلندا، دعا فيه الناخبين الى عدم "تحطيم هذه العائلة".

سلطات جديدة


ووعد رئيس الوزراء البريطاني بمنح سلطات جديدة لبلدان المملكة المتحدة الاربعة، اثر فوز الوحدويين في الاستفتاء. وقال كاميرون: "مثلما سيحصل الاسكتلنديون على المزيد من السلطات في إدارة شؤونهم، كذلك يجب أن تكون لسكان انكلترا وويلز وايرلندا الشمالية صلاحيات اكبر في إدارة شؤونهم".

وسبق أن وعد كاميرون بزيادة الحكم الذاتي لاسكتلندا، غير انها المرة الاولى التي يقطع فيها تعهدات مماثلة للبلدان الثلاثة الأخرى. وتوجه الى الاسكتلنديين مباشرة، بعدما دعاه زعيم الاستقلاليين اليكس سالموند الجمعة لدى الاقرار بهزيمته، للوفاء بالتزاماته بمنح المزيد من السلطات لاسكتلندا.

وقال كاميرون: "الى الذين يشككون في اسكتلندا بالوعود الدستورية المقطوعة، دعوني أقول لكم ما يلي: سبق أن نقلنا صلاحيات في ظل هذه الحكومة، وسنقوم بذلك من جديد في الحكومة المقبلة". واضاف "أن الاحزاب الوحدوية الثلاثة قطعت تعهدات بمنح البرلمان الاسكتلندي صلاحيات اضافية، وسنتثبت من الوفاء بها".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]