أصبح الغطاس المصري أحمد جمال جبر البالغ من العمر 41 سنة صاحب الرقم القياسي العالمي في الغوص بعد أن تمكن من الغطس حتى عمق 332،35 متر باستخدام زجاجات للتنفس ومن دون مساعدة، بحسب ما أعلن امس الجمعة كتاب غينيس للأرقام القياسية.

وبعد أن غاص إلى هذا العمق في 12 دقيقة، أمضى أحمد جبر 15 ساعة في الصعود. وتحقق هذا الإنجاز الإنساني والطبي والتكنولوجي في البحر الأحمر.

وقال طلال عمر المحكم في موسوعة غينيس للأرقام القياسية في تصريح صحافي: إن "أحمد جبر حقق الرقم القياسي في الغطس من دون مساعدة وبات الرقم القياسي الجديد 332،35".

وكان أحمد جبر يحاول الغوص حتى عمق 350 متراً، بحسب المنظمين، على رغم كل الأخطار الهائلة التي ستواجهه في أعماق البحر، إذ يبلغ ضغط المياه على الجسم 35 كيلوغراماً لكل سنتيمتر مربع واحد.

وسبق أن أدت اضطرابات الضغط والجهاز العصبي التي تحدث في أعماق المياه إلى قتل الغواص الأميركي شاك أكسلي الذي كان يحوز رقماً قياسياً في الغطس كما كادت أن تودي بحياة غواصين آخرين كانوا يريدون كذلك تسجيل أرقام قياسية.

وأوضح المنظمون أنه لكي يعود إلى سطح الماء، استخدم أحمد جبر وهو غواص حربي في القوات الخاصة المصرية، أكثر من 60 زجاجة معلقة في "خيط للحياة" ومملؤة بأربعة أنواع من الغازات، وهي الأوكسجين والآزوت والهيليوم والهيدروجين، التي تم تحديد نسب مزجها بعناية فائقة وتم إعداد أربعة أنواع مختلفة منها من قبل فريق من الأطباء الفرنسيين والمصريين.

وعلى مدى أربع سنوات من التدريب والاختبارات، وضع هذا الفريق جداول غطس محسوبة خصيصاً لهذا الغواص ولهذا العمق.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]