إن كنت ترغب في أن تصبح رائد أعمال أو مديرا ناجحا لشركة، عليك الاستفادة من خبرات مدراء كبرى الشركات من خلال معرفة العادات التي يقومون بها وكيفية قضاء أوقاتهم.

بغية معرفة كيف يقضي مدراء كبرى الشركات أوقاتهم قامت مجلة Entrepreneur بإجراء مسح على مدراء شركات Fortune 500 وهي قائمة أكبر شركات الولايات المتحدة الأمريكية، وقد توصل هذا المسح إلى الكيفية التي يقضي بها مدراء هذه الشركات أوقاتهم:

- يستيقظ مدراء الشركات الكبرى في الساعة 6:15 صباحاً.

- يمارسون التمارين الرياضية الصباحية من الساعة 6:15 دقيقة وحتى الساعة 7 صباحاً.

- يتجهزون للذهاب إلى العمل من الساعة 7 وحتى الساعة 7:50 صباحاً. يتخلل هذه الفترة تناول وجبة فطور لبعض المدراء إذ ان 70 % من المدراء يتناولون الفطور في حين أن البقية يتناولون قطعة فاكهة أو مأكولات خفيفة وهم ذاهبون الى عملهم.

- يغادرون منازلهم للذهاب إلى العمل في الساعة 7:50 دقيقة ويصلون إلى مقرات عملهم في الساعة 8:15 صباحاً.

- من الساعة 8:15 وحتى الساعة 9:15 صباحاً يتفحصون بريدهم الالكتروني ويرسلون الرسائل الالكترونية، وبشكل عام فإن المدراء يقضون وسطياً ساعتين و 25 دقيقة يومياً في تصفح البريد الالكتروني وإرسال الرسائل.

- من الساعة 9:15 وحتى الساعة 9:40 يخططون ويضعون الاستراتيجيات إذ يعتبر هذا الوقت مناسباً للتخطيط لأن المدراء يكونون بكامل نشاطهم.

- من الساعة 9:40 حتى الساعة العاشرة صباحاً يشربون المشروبات أو يتناولون وجبة خفيفة أو من الممكن أن يتصفحوا البريد الالكتروني.

- من الساعة العاشرة وحتى الساعة 11 صباحاً يعقدون الاجتماعات مع موظفيهم.

- من الساعة 11 وحتى الساعة 12 يقومون بأداء مهام ومشاريع مختلفة لديهم.

- من الساعة 12 وحتى الساعة 12:30 يجرون اجتماعات مع موظفيهم في مناطق أخرى عبر محادثات الفيديو Conference Call باستخدام تطبيقات المحادثة الفورية.

- يتناولون وجبة الغداء من الساعة 12:30 وحتى الساعة الواحدة ظهراً.

- من الساعة 1 وحتى الساعة 1:50 يتصفحون البريد الالكتروني ويجرون اتصالاتهم عبر الهاتف.

- من الساعة 1:50 وحتى الساعة 3:35 يعملون في أعمال مشتركة مع فريق العمل حيث أن أكثر من 50 % من المدراء يقضون وقتاً أطول في العمل مع فريق العمل من الوقت الذي يقضونه في العمل وحدهم أو تنفيذ مهام وحدهم.

- يأخذون استراحة من ضمنها مأكولات خفيفة من الساعة 3:35 وحتى الساعة 3:45

- يعقدون الاجتماعات مع موظفيهم من الساعة 3:45 وحتى الساعة 4:15

- يقومون بتأدية مهام ومشاريع خاصة بإدارة الشركة من الساعة 4:15 وحتى الساعة 5 حيث أن معظم المدراء لا يقضون أكثر من ساعة و 45 دقيقة في أداء المهام والمشاريع الخاصة بالمدير.

- يغادرون الشركة الساعة 5:30 مساء ويصلون إلى منازلهم في الساعة السادسة مساءً.

- يتناولون وجبة العشاء من الساعة 6 وحتى الساعة 7. 93 % يتناولون وجبة العشاء في حين 86 % من المدراء يتناولون وجبة الغداء أما وجبة الفطور فيتناولها 71 % فقط من المدراء.

- يتواصلون مع عائلاتهم وأصدقائهم من الساعة 7 وحتى الساعة 8:45 مساء، وقد تبين أن المدراء يقضون 8 ساعات فقط في الأسبوع مع أصدقائهم وعائلاتهم بعيداً عن العمل.

- تبين في المسح أن هناك 3 ساعات في الليل لا تتم فيها ممارسة نشاطات معينة لدى هؤلاء المدراء وإنما تكون عشوائية.

- من الساعة 11 مساء وحتى الساعة 11:30 يقرأون الكتب بغية تطوير أنفسهم ولا يخصصون أكثر من نصف ساعة في اليوم لتطوير أنفسهم.

- في الساعة 11:40 ليلاً يتوجهون إلى النوم.

- وقد تبين في المسح أيضاً أن هؤلاء المدراء يسافرون 4 مرات في الشهر وسطياً.

- استمروا في إدارة الشركة نفسها لمدة 6 سنوات بشكل وسطي. 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]