"اياكم ان تتركوا الارض، نحن من الارض والى الارض سنعود، اذا تركنا ارضنا هناك من سيأخذها ويطردنا منها" بهذه الكلمات افتتح السيد مارون الياس حديثه لمراسل موقع "بكرا" مؤكدا اهمية الحفاظ على الارض وعدم اهمالها، حيث يأتي من مدينة عكا في نهاية الاسبوع ليزور ارضه المزروعة بأشجار الزيتون برفقة شقيقه الياس الذي يسكن في قرية الجش.

اياكم ان تتخلوا عن الارض لأننا جئنا منها وسنعود اليها

وقال العم مارون الياس: في كل نهاية اسبوع، اقوم يوم السبت في الصباح واخرج من بيتي في مدينة عكا متجها الى الجليل الاعلى الى قرية الجش حيث هناك يسكن شقيقي الياس ابو طعمة ونملك قطعة ارض زرعناها بأشجار الزيتون. نذهب في ساعات الصباح الباكرة ونجلس تحت شجرة الزيتون ونكتسي القهوة ونستمع لأصوات العصافير والطبيعة الخلابة، ولا ننسى اننا نجلس على تراب الارض التي لا نتخلى عنها مهما كان.

وقال: اياكم ان تتخلوا عن الارض لأننا جئنا منها وسنعود اليها، واذا تركناها هناك من سيسلبها منا، على اهالي قرية برعم المهجرة ان لا يتخلوا عن ارضهم التي سلبت منهم حتى ولو بقي دونم واحد منها. كذلك الامر في الجش فقد سلبوا منها الارض ولكن مستمرين بما تبقى ونحافظ على ارضنا مهما كان.

لما عندوا ارض ما اله عرض

واردف قائلا: شجرة الزيتون تغني عن الف شجرة اخرى من انواع الفواكه والاشجار المختلفة لأنها شجرة مباركة وعلينا الحفاظ والعناية بهذه الشجرة لأننا اذا حافظنا عليها واعتنينا بها فانها ستعطينا كل شيء من الزيت والزيتون والبركة .

اشعر ان شجرة الزيتون تتحدث معي

وقال الياس الياس: لا يوجد اغلى من الارض فأقوم في نهاية الصباح انا وشقيقي الذي يأتي من عكا للعناية بالأرض حتى ولو لا يوجد ما نفعله فيها ولكن نقوم بإزالة الاعشاب وملاطفة اغصان الشجر حيث اشعر ان شجرة الزيتون تتحدث معي وتعكس لي ما بداخلها عندما اقوم بملاطفة اوراقها واغصانها، كلمة لا بد من قولها، الارض هي الانسان فلا تتخلوا عنها واياكم تركها.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]