ما هي العدسات اللاصقة؟

يعاني العديد من الناس من ضعف البصر، ولكن هناك بعض الناس لا يرغبون ارتداء النظارات الطبية، ومع تقدّم هذا المجال، ابتكر بديل مناسب للحفاظ على صحّة العين من خلال العدسات اللاصقة التي تمكن هؤلاء من الرؤية بنفس جودة النظارات الطبية بدون ارتداء نظّارات والحفاظ على شكل الشخص الخارجيّ والمظهر الجماليّ.

يمكن للعدسات تصحيح مشاكل قصر أو طول النظر، كما أنها تعمل على تصحيح الاستيجماتيزم "الانحراف" وطول النظر المرتبط مع التقدّم في السنّ ما يُعرف بالبصر الشيخوخي.

وتمتاز العدسات اللاصقة أيضا بسهولة استخدامها، ولكن إذا كنت تُفكر في شراء عدسات لاصقة يجب أن تقوم أولاً بعمل كشف طبي عند اخصائي البصر، ويفضل أن تشتري هذه العدسات من مركز طبي متخصص للعدسات اللاصقة حتى تضمن جودتها و أنها مناسبة لقياس نظرك مما يوفر الحماية لعينيك.

وحول هذا الموضوع يجيب محمد غرة – مدير العلاقات العامة في شبكة أوبتينايس على بعض من الأسئلة المتعلقة:

من يمكنه استعمال العدسات اللاصقة؟

معظم الناس، وخاصّة الذين يحتاجون الى معالجة مشاكل ضعف البصر، حيث أنهم يستطيعون استخدام العدسات اللاصقة، ويتوفر عدسات لاصقة لغالبية مشاكل النظر الشائعة.

ما هي المواصفات المثالية الواجب توفرها في العدسات اللاصقة؟

1) خفيفة الوزن وصغير الحجم بحيث يتناسب حجمها مع حجم القرنية
2) لا تتأثر بتغيرات العوامل الجوية كالرطوبة والحرارة والضغط الجوي
3) لا يتغير لونها مع الاستعمال
4) تسمح بمرور الدموع بينها وبين القرنية بسهولة لتغذية القرنية
5) تسمح بنفاذ الاكسجين من خلالها القرنية.

هل تسقط العدسة اللاصقة بسهولة من العين؟

كلا، طالما كانت العدسة اللاصقة موضوعة بطريقة سليمة على سطح القرنية فإن الجفون وقوة جذب السائل الدمعي للعدسة تلعبان دوراً هاماً في تثبيت العدسة في موضعها ولا تسقط من العين مطلقاً، وجدير بالذكر أن العدسات الصلبة قد تسقط إذا قام الشخص بدعك عينيه بشدة.

هناك من يقول ان السبب من وراء عدم استعماله للعدسات اللاصقة بسبب المخاوف من "الجسم الغريب" وألخوف من ان تعلق / تضيع العدسة داخل العين، ما مدى صحة هذه المعلومات؟

هناك الكثير من الأقوال المغلوطة والمعتقدات عن العدسات فمن المستحيل ان تضيع العدسة او تعلق داخل العين ومن السهل نزعها من العين في اغلب الحالات.

هل يمكن أن تنقل العدسات اللاصقة العدوى للعين؟

إذا لم يهتم الشخص بتنظيف وتعقيم العدسات اللاصقة طبقاً للتعليمات الطبية فإنه من الممكن أن تنقل العدسات العدوى إلى العين بسبب تلوثها بالجراثيم ووجود الرواسب على سطحها. جدير بالذكر أنه يجب على الشخص الذي يستعمل العدسات اللاصقة لمدة طويلة أن يكون أكثر حرصاً واهتماماً بتنظيف وتعقيم العدسات كما ينبغي.

متى وكيف يمكن شراء العدسات اللاصقة؟

الخطوة الاولى هي زيارة اخصائي البصر وسيقوم بدوره بفحص عينيك ومن ثم يحدد نوع العدسات اللاصقة التي تلائم احتياجاتك. عند استخدام العدسات اللاصقة يجب زيارة اخصائي البصر بشكل منتظم من الجدير ذكره ان هناك عدسات لاصقة لا تكون مصنوعة من مواد ذات جودة عالية وبالتالي لا تسمح بمرور الاوكسجين الى القرنية فتسبب مضاعفات، لذلك انصح بعدم استخدامها.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]