يرصد معرض 'إذا كنت وطنياً' الذي افتتح في متحف جامعة بيرزيت اليوم السبت، تحولات البيئة الحضرية لبعض الأماكن والمباني في فلسطين.

ويسلط المعرض الضوء على دور المؤسسات الاكاديمية الفلسطينية في البيئة الحضرية، واستكشف الطلاب في دوائر تعلمهم المختلفة من خلاله تحولات البيئة الحضرية، عبر بحث تاريخي في أرشيفات وروايات بعض الأماكن والمباني في فلسطين.

وشارك في تأسيس المعرض نحو23 طالبا من دائرة الهندسة المعمارية في جامعة بيرزيت، وكلية القدس-بارد للفنون والعلوم الحرة، والأكاديمية الدولية للفنون-فلسطين.

وعمل المشاركون على توثيق تاريخي لرصد تحولات البيئة الحضرية على بعض المباني التاريخية في مدينة رام الله، كفندق هيلتون كارتون الذي يرجع تاريخه لعام 1963، كما رصد طلاب دائرة الهندسة في جامعة بيرزيت التحولات التي مرت على كرم الخليلي في القدس، وعلى إعادة إحيائه من خلال مداخلات لمدرسة السيرك الفلسطيني هناك، بعد أن تحول حديثاً إلى بؤرة لتجارة المخدرات.

كما يرصد المعرض التحولات التي جرت على الصناعات الفلسطينية كمصنع تاكو الذي تم اغلاقه بسبب الاحتلال والفساد، كما يسلط الضوء على مصنع سيلفانا الشهير.

وتحدثت مديرة المتحف، إيناس ياسين عن دور هذه المعارض في تنمية دور الشباب في المجتمع والتأثير والتفاعل معه، ودور الفن كوسيلة قيمة في نقد المجتمع وإعادة بنائه وتعريفه بموروثه الثقافي والاقتصادي والسياسي.

وقال نائب رئيس جامعة بيرزيت لشؤون التنمية والاتصالات غسان الخطيب، إن المعرض يشكل فرصة قيمة للشباب للتدخل في عمق القيم والقضايا المجتمعية، والبحث في كيفية التأثير في مجتمع مليء بالتحولات الاجتماعية والسياسية.

ويكشف المعرض النقاب عن لحظات في التاريخ شهدت فيها ذات البيئة الحضرية مجموعة مختلفة من القيم الاجتماعية والثقافية، حيث كانت لتطلعات التحرر آنذاك معنى آخر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]