توصل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير المالية، يئير لبيد، إلى سلسلة تفاهمات بشأن الميزانية المقبلة للدولة، للعام 2015.
وطبقًا لهذه التفاهمات، تُضاف إلى ميزانية الأمن ستة مليارات شيكل (850 مليون دولار)، علمًا أن قادة المنظومة الأمنية قد وافقت في البداية على إضافة (2,5) مليار شيكل فقط.

كما اتفق الرجلان على تمرير قانون " صفر ماعم" ( إعفاء سعر الشقة الجديدة الأولى من ضريبة القيمة المضافة " الماعم")، وعلى عدم رفع الضرائب القائمة، وعدم إلغاء الإعفاءات الضريبية والجمركية، وعدم إجراء تقليصات في ميزانيات سائر الوزارات.

العلاقات مع الفلسطينيين...

وفي محور التفاهمات- رفع سقف العجز بالموازنة من 2,5% من الناتج- إلى 3,4%، مما سيضيف إلى خزينة الدولة ما لا يقل عن عشرة مليارات شيكل. وفي هذا الإطار تأتي الموارد الهادفة إلى تمويل وتغطية تكاليف التفاهمات من تعميق وتوسيع جباية الضرائب ومكافحة " الأموال السوداء" غير المشروعة.

كما توصل نتنياهو ولبيد إلى تفاهمات تتعلق بالقضايا السياسية، ومنها ما يتعلق بمبادرة السلام والعلاقات مع الفلسطينيين، بالإضافة إلى التشريعات التي تطرحها كتلة " يش عتيد" ( التي يرئسها الوزير لبيد) أمام الكنيست في دورتها الشتوية المقبلة، وفي مقدمتها اقتراحات قوانين تتعلق بقضايا الدين والدولة.

ومن المنتظر أن يلتقي نتنياهو ولبيد خلال نهار اليوم، لتثبيت هذه التفاهمات والعمل المشترك بموجبها.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]