لقي الشاب اسد العبرة 35 عاما من رهط مصرعه قبل قليل بعد لسعات لعدد من النحل في انحاء متفرقة من جسده وذلك بالقرب من " موشاف لخيش" في النقب حيث كان يعمل هناك.

وتم ايصال الشاب المصاب بسيارة خصوصية الى " موشاف سديه موشيه" باتجاه" رمات جان" حيث كانت سيارة اسعاف بانتظاره هناك.

وحاول  طاقم نجمة داوود الحمراء اسعاف الشاب الا ان محاولاته باءت بالفشل واعلنوا عن وفاته.

ويرجح ان يكون الشاب قد عانى من الحساسية.

حساسية لسع النحل:

 يمتلك بعض الأشخاص حساسية من لسع النحل، قد تؤدى إلى الموت وبشكل عام هناك ثلاثة أنواع من الحساسية من لسعة النحل، أولها الحساسية العادية عندما تلسعك نحلة فتشعر بحكة وتورم صغير حول اللسعة، لكنها ليست خطيرة على صحة الشخص.

والثانية اللسعة التى تجعل مكان الإصابة متورما بشكل كبير، وهذه الحالة لا تقتل لكنها خطيرة.

أما الثالثة فهى حالات الحساسية الجهازية أو صدمة الحساسية، فإن أعراضها تظهر خلال دقائق بعد اللسعة، وتبدأ بتورم الشفتين وتحسس فى جميع أنحاء الجسم، وقد ينخفض ضغط الدم مع دوخة وغثيان وتقيؤ، وبعض الناس يجدون صعوبة فى التنفس، وهذه كلها أعراض قد تهدد الحياة، ويجب الوصول إلى غرفة الطوارئ أو الإسعاف بأسرع وقت ممكن. ومن الأعراض التى تحدث صعوبة فى التنفس، وتضخم فى الحلق، الإصابة بالصدمة، وانخفاض حاد فى الدورة الدموية وسرعة نبضات القلب،وفقدان وعى أو الشعور بالدوار.

كيفية إسعاف المصاب بلدغة النحل: يجب القيام ببعض الخطوات لإسعاف الشخص، مثل توفير الأمان، بحيث التأكد من بعد النحل عن المكان المتواجد فيه الشخص المصاب، أو ارتداء ما يقى الشخص من لدغة النحل.

ينظف مكان لدغة النحلة بالماء والصابون ويطهر بمطهر مثل البيتادين. يعطى للمصاب مسكنا كما يمكن إعطاء المصاب مضاد حيوى، وإزالة ذنب أو إبرة النحل بسرعة بأصابع اليد، وتجنب إزالته بملقاط حيث يساعد على إفراز المادة السامة، إذا كان المصاب يعانى من حساسية تجاه النحل، فيجب حقنه بجرعة من الأبينفرين، أو يمكن الذهاب به لأقرب طبيب. ويجب عدم الانتظار حتى ظهور أعراض الحساسية، وإذا كان الطفل لا يعانى من حساسية تجاه النحل، فإنه يظهر عليه بعض الأعراض الموضعية، مثل: احمرار الجلد، وتورمه، ويمكن علاج هذا التورم بعمل كمادات مياه مثلجة. ويجب اللجوء لأقرب مستشفى فى حالة إذا كانت اللدغة داخل الأنف أو الفم أو الحلق، لأن التورم فى هذه المناطق قد يعيق التنفس حتى لو لم يكن الطفل يعانى من حساسية ضد النحل.

ويدلك مكان اللدغة بالثوم المفروم، فهو يعمل على تطهير المكان المصاب ويقاوم سموم الحشرة التى قد تمتص إلى داخل الجسم، ةأما لدغة النحل فالأنثى منها تتميز بتأثير حمضى، لذلك تعالج بمحلول قلوى مثل بيكربونات الصوديوم، أما دبور النحل فيتميز بتأثير قلوى لذلك يعالج بمحلول حمضى، مثل الخل أو عصير الليمون.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]