مع اقتراب الاعياد اليهودية شرعت السلطات الاسرائيلية بابعاد 17 مرابطة عن المسجد الاقصى المبارك لفترات مختلفة.

المبعدة هنادي الحلواني من سكان واد الجوز في القدس تسلمت قبل اسبوعين قرارا يحظر عليها دخول المسجد الاقصى لمدة 40 يوما.

وتقول الحلواني لـ موقع بكرا "تحاول السلطات الاسرائيليىة ابعادنا عن المسجد الاقصى المبارك على اعتقاد ان هذه الخطوة سوف تؤثر علينا وتضايقنا لكنها تصف شعورها وهي مبعدة عن الاقصى مثل السمك الذي يخرج من المياه.

وتضيف بيتي قريب من الاقصى وطوال عمري وانا فيه وحتى عندما عملت مع مؤسسة اعمار الاقصى بمشروع مصاطب العلم عملت داخل الاقصى.

تفريغ للمسجد

وتعتبر المواطنة الحلواني محاولة ابعادها عن الاقصى بمثابة تفريغ للمسجد وقالت ان ابعاد اجسادنا عن الاقصى محاولة فاشلة وعلى العكس هم يعتقدوا ان بابعادنا كانهم يبعدون قلوبنا او اعمالنا او نشاطاتنا عن الاقصى.

وتقول انها تسملت قرار الابعاد عن الاقصى قبل اسبوعين لمدة اربعين يوما بحيث ينتهي قرار الابعاد مع انتهاء الاعياد اليهودية بتاريخ 19-10.

ادعاءات

وتشير الى ان ابعادها عن المسجد الاقصى يأتي بادعاء انها تشكل خطرا على سلامة وامن المواطنين الموجودين داخل الاقصى اي المستوطنين الذين يقتحمون المسجد. وتتساءل هل اصبح تعليم القرأن داخل الاقصى من شانه ان يشكل خطرا ويندرج في اطار اعمال الاخلال بالنظام؟ وهل هي تهمة يعاقب عليها القانون؟ للاسف يتم استخدام هذه الادعاءات في كل مرة يتم فيها ابعادي عن المسجد الاقصى.

وبينت الحلواني انها تتعرض عند اقتحام منزلها واعتقالها في كثير من الاوقات الى الشتم والزج بها في سيارة الشرطة يرافق ذلك احيانا اطلاق التهديدات عبر الهاتف سواء كان لي او للزوج او للعائلة .

وتقول في كل مرة يتم فيها ابعادي عن الاقصى يرزقني الله منحة منه وفي احدى المرات عندما ابعدت اداريا درست وقدمت امتحان في الاردن وحصلت على شهادات متميزة.

رسالة للعالم

وتضيف نحاول ايصال رسالتنا للعالم والتركيز على معاناة المسجد الاقصى اضافة الى المعاناة والمعيقات التي تعترض رواده وكذلك سياسة الابعادات التي تنفذها السلطات الاسرائيلية والمخطط للتقسيم الزماني للمسجد وكل ذلك يحدث في ظل غفلة العالم عما يجري في داخل المسجد.وتساءلت الى متى سنبقى في سبات عميق , فغولدا مائير لما حرق المسجد الاقصى قالت نحن نتعامل مع امة نائمة. ولكن اقول نحن امة ليست نائمة ينبغي علينا توعية العالم بما يحدث داخل المسجد وبان الاقصى في خطر والقدس واهلها ايضا وكل شيء في المسجد مستهدف.

ابعاد 4-5 مرابطات يوميا

ونوهت الى انه يوميا يتم ابعاد 4-5 مرابطات عن المسجد الاقصى ويجري ملاحقتهم حتى البلدة القديمة وابوابها الخارجية مشيرة الى انها تتابع تصريحات اليمينة ميري ريغيف بخصوص الاقصى وانتقادها للشرطة بعدم انتهاج سياسية قبضة حديدية تجاه المصلين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]