أدانت محكمة الصلح في حيفا اليوم الثلاثاء الشاب أحمد عماد شربجي من سكان أم الفحم بتهمة "المشاركة في تدريبات عسكرية ممنوعة لحساب منظمة الدولة الإسلامية (داعش)، ومغادرة البلاد بصورة مخالفة للقانون"، وحددت الثلاثين من الشهر الجاري تاريخاً لإصدار قرار الحكم بحقه.

وكان اعتقل شربجي في العشرين من شهر نيسان الماضي وجاء في حيثيات لائحة الاتهام أن "المدان كان قد توجه إلى الأراضي السورية عن طريق تركيا, حيث انضم إلى تنظيم "جيش محمد", ثم إلى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش), وشارك في تدريبات وعمليات مسلحة محظورة هناك".

يشار الى انه تم اعتقال الشاب احمد شربجي من قبل الشرطة وجهاز الامن العام (الشاباك)، بعد عودته إلى البلاد في 20 من شهر نيسان الماضي، قادما من تركيا، حيث امرت المحكمة بتمديد توقيفه رهن التحقيق، حتى انتهاء الاجراءات القانونية بحقه.

خلفية:

شوربجي، 23 سنة، غادر إسرائيل في 16 يناير، وفقا للائحة الاتهام، على الرغم من تحذيرات من جانب أجهزة الأمن الإسرائيلية. الأصدقاء الثلاثة – ربيع شحادة وأحمد حبشي ومحمد جبارين – غادروا معه لكنهم سافروا في طريق مختلف تفاديا للشك. لم يعد الرجال الثلاثة الأخرين إلى إسرائيل بعد.

التقى اربعتهم في تركيا وتم احضارهم إلى سوريا، حيث انضموا إلى مجموعة مقاتلين تسمى جيش محمد. وبعد تدريب شبه عسكري قصير، انضم شوربجي الى دولة العراق الإسلامية وبلاد الشام، أحد فروع القاعدة المهيمنة المقاتلة ضد نظام الرئيس بشار الأسد في سوريا.

نال شوربجي على تدريب حرب عصابات أساسي، بما في ذلك تعلم كيفية التعامل مع البندقية والمدفع الرشاش بي كي سي, وصواريخ مضادة للدبابات آر بي جي. واعترف بأنه شارك في معارك عدة، مطلقاً النار من بندقيته من طراز أية كيه-47 وحارساً لنقاط تفتيش في سوريا.

لقد عاد شوربجي الى إسرائيل في 20 أبريل وألقى القبض عليه في مطار بن غوريون الدولي. لقد اتهم بالمشاركة في أنشطة عسكرية غير مشروعة وغير قانونية عند مغادرته البلاد.

لقراءة لائحة الاتهام المعدلة، اضغط هنا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]