لأول مرة في البلاد، اللغة الآرامية تدرس في المدارس ومعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم، حيث بدء مؤخرًا تدريس اللغة الآرامية في المدرسة الابتدائية في قرية الجش بأشراف معلمين مختصين.

وتجدر الاشارة الى ان الخطوة جاءت منذ ان صدر قرار وزير الداخلية جدعون ساعر بالاعتراف بوجود القومية الآرامية المسيحية، الأمر الذي يتيح لـ ابناء الطوائف المسيحية بتغيير قوميتهم في خانة بطاقة الهوية الى "مسيحي ارامي".

وكان قد أحدث هذا القرار استياءً كبيرًا خاصة لسلخة الفلسطيني المسيحي عن هويته القومية الفلسطينية والعربية، ولتفيذه للسياسة فرق تسد الإسرائيلية.

ادخال اللغة الارامية الى المنهاج التعليمي له اثر كبير بين المسيحيين

وفي سياق المنهاج واللغة الأرامية، قال جون زكنون الناطق الرسمي بلسان الجمعية الآرامية المسيحية في اسرائيل لموقع "بكرا": ادخال اللغة الآرامية الى جانب العربية والعبرية والانجليزية الى المناهج الرسمية لأول مرة في تاريخ دولة اسرائيل له اثر كبير على كل المسيحيين في البلاد، حيث يقول المثل "ما يحق لك يحق لي".

وتابع: للغة الآرامية أهمية دينية خاصة في المسيحية لأن المسيح قد تكلّم بالآرامية التي تعتبر بمثابة اللغة الأم للسريانية، ولأن العديد من كتابات آباء الكنيسة والتراث المسيحي قد حفظت بالسرياني.

وقال: اليوم اللغة الآرامية تدرس في مدرسة الجش ومعترف بها في وزارة التربية والتعليم لان من حق اولادنا ان يعرفوا تاريخهم وتراثهم وهناك اقبال كبير من الطلاب على حضور دروس اللغة الآرامية.

الشركس ما زالوا يحافظون على تراثهم ولغتهم

واضاف:نطمح أن تصبح "الآرامية" لغة رسمية وتعلم في جميع المدارس بنفس المستوى لجميع اللغات. الشركس في اسرائيل يشكلون 3000 نسمة وما زالوا يحافظون على لغتهم وتراثهم ويعلمون الشركسية في مدارسهم مع العلم انهم يتحدثون لغات اخرى.

وقال: نحن نتحدث اللغة العربية والعبرية والانجليزية ولكن لا نتحدث لغتنا الاصلية الآرامية، ويمنع منا ان نتحدث فيها لأننا اذا تحدثنا بلغتنا نعتبر شواذ بنظر الاخرين. انا اريد ان يتعلم ابنائي لغتهم الاصلية وعندما يذهبون الى الكنيسة يفهمون ماذا يتحدث الكاهن وما معنى الصلاة بالآرامية.

واختتم مناشدًا: على الطلاب المسيحيين معرفة تاريخهم وتراثهم الارامي وهذا الخطوة مباركة وستصبح اللغة الآرامية مثل باقي اللغات.
 
تعقيب كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم للوسط العربي

وفي حديثٍ لمراسل موقع "بكرا" مع كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم للوسط العربي اكد لمراسلنا ان اللغة الآرامية مصادق عليها من قبل وزارة التربية والتعليم وانها تعلم في مدرسة الجش الابتدائية دون اي مشاكل او عواقب تذكر . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]