احتضنت قاعة بستان الباشا في البلدة القديمة من مدينة عكا مساء امس ندوة ادبية للكاتب الروائي علاء حليحل وروايته"اورفوار عكا"، وغصت القاعة بالحضور من عكا والمنطقة.

تولت عرافة الأمسية الاحتفالية الناشطة الاجتماعية العكية جهينة صيفي التي افتتحت هذا اللقاء بكلمة تلخيصية حول رواية "أورڤوار عكا"، وبعدها تحدث الكاتب حنا ابو حنا الذي أسهب في كلمته حول تاريخ الادب في فلسطين وعن الصحف والمجلات التي صدرت في تلك الفترة، وتطرق لقصة علاء حليحل التاريخية وقال انها ليست كتاب تاريخ ولكن الكاتب اهتم بنقل صورة عن الجو التاريخي من خلال رواية شيقة وممتعة .

وقدم الفنان عامر حليحل شقيق الكاتب علاء حليحل قراءة لفقرة من رواية "أورڤوار عكا" ليتذوق الجمهور قليلا من بعض الأحداث الشيقة من تاريخ عكا .

وقد دار نقاش بين الحضور وكاتب الرواية علاء حليحل وحنا ابو حنا حول بعض الاحداث في الرواية التي تتناقض مع الاحداث التاريخية الحقيقية، وحول حق الكاتب بادخال بعض التغييرات في القصة لتجميل الرواية التاريخية ليكون عنصر التشويق في القصة التي تعتبر من القصص الرائعة التي عمل عليها الكاتب حليحل على مدار سنوات حيث قال : قرأت العديد من الكتب التاريخية العربية والاسرائيلية والفرنسية وجميعها تختلف عن بعضها البعض في نص الاحداث التاريخية وقد اتضح مؤخرا انه لا يوجد تاريخ صحيح، فالتاريخ هو عبارة عن جمع قصص عبر التاريخ ومنها الصحيح ومنها غير الصحيح .

وشكر حليحل في نهاية الامسية جميع من قام بدعمه ومساعدته لانجاز هذه الرواية وعلى رأسهم الكاتب حنا ابو حنا صاحب فكرة القصة، الاستاذ نظير شمالي، أمه وزوجته.

ومسك الختام كان للفنان حبيب شحادة حنا الذي قدم مقطع موسيقي عزف على العود بعنوان "رقصة" من البومه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]