في حديثٍ خاص وبالتزامن مع الذكرى الـ 14 لهبة القدس والأقصى، قال صبحي لوابنة، والد الشهيد اياد لوابنة، من الناصرة، الذي استشهد في الهبة لـ"بكرا": اياد لا يزال حيا لم يمت، دائما ذكراه موجودة في البيت، لا يزال موجودًا بيننا، وانا فخور جدًا به، على الرغم من الغصة الموجودة في القلب افتخر بان ولدي اياد مات شهيدًا.

وتابع لوابنة يروي لـ"بكرا" قصة استشهاد اياد قائلا: استشهد اياد اثناء محاولته منع الشرطة من الاقتراب من ملجأ للمسنين في الناصرة، حيث كانت هناك اشتباكات بين الشرطة وما يقارب 30 شابًا من الناصرة. وفق الرواية، الشرطة ترمي القنابل الغازية والمسيلة للدموع على الشبان، وعندما مسك اياد القنبلة التي رمتها الشرطة عليه بيديه وحاول رميها من جديد على الشرطة شعر بالدوار، عندها اغتنم القناصة الفرصة وقاموا باطلاق رصاصة على اياد اصابته في القلب، قام على اثرها بالسير مسافة خمسة عشر مترا ومن ثم سقط ارضا. اياد نقل الى المستشفى من قبل النصراويين الذين منعوا الشرطة من نقله الى رمبام، ومن ثم نقلناه الى جامع السلام وصلينا عليه.

واضاف: ماحش (وحدة التحقيقات مع أفراد الشرطة) قامت باغلاق القضية بادعاء بان الشبان قاموا بقتل بعضهم البعض، ونحن نعلم جيدا بان حق اياد على هذه الارض قد ضاع، لانه حتى وان تمت محاكمة من قتل اياد فانها لن تكون محاكمة عادلة بل شكلية فقط

تقصير في توضيح وشرح اسباب استشهاد هؤلاء الشهداء من قبل المسؤولين في المجتمع العربي للاجيال القادمة

وعاتب لوابنة القادة والمسؤولين في المجتمع العربي متهما اياهم بالتقصير من حيث نقل رواية شهادة الأبطال للأجيال القادمة، وقال في هذا السياق:  هناك تقصير واضح في احياء ذكرى شهداء هبة القدس والاقصى، كان على القيادة ان تعمل بشكل اكبر واوسع في الدعوة لاحياء هذه الذكرى، ربما عن طريق سيارة خاصة تدور في احياء الناصرة وتدعوا اهل الناصرة للمشاركة في زيارات الاضرحة.

وقال: القيادة العربية كانت تجتمع لإقرار برنامج إحياء الذكرى وتختلف فيما بينها. وعند زيارتنا الى الاضرحة كنت الاحظ بان احياء الذكرى اصبحت استعراضات حزبية. رئيس بلدية الناصرة سابقا رامز جرايسي يعمل على اشراك صفوف الثانوية في زيارات الاضرحة في محاولة منه لارضائنا.

وأضاف متطرقا إلى لجنة المتابعة: المتابعة لا تتابع بالطبع، فارغة تماما، نحن لا نطالبهم بالكثير ولكن يجب ان يكون هناك اهتمام اكبر في احياء ذكرى هبة القدس والاقصى، هناك تقصير في توضيح وشرح اسباب استشهاد هؤلاء الشهداء من قبل المسؤولين في المجتمع العربي للاجيال القادمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]