أوضحت نتائج دراسة اكلينيكية ان استمرار تعاطي عقار اريسا الذي تنتجه شركة استرازنيكا للمستحضرات الدوائية -مقترنا بالعلاج الاشعاعي بالنسبة لمرضى يعانون من سرطان الرئة ممن كانت أعراض المرض قد تفاقمت لديهم بعد ان تناولوا العقار بمفرده- لا يعود بأي فائدة تذكر على المرضى.

وكان الأمل يداعب بعض الاطباء في ان استمرار استخدام العقار الى جانب العلاج الاشعاعي سيساعد في القضاء على اورام الرئة حتى عندما تبدي الخلايا السرطانية مقاومة للعقار.

إلا ان نتائج هذه الدراسة التي طرحت يوم الاحد خلال المؤتمر السنوي للجمعية الاوروبية لعلاج الاورام اوضحت عدم وجود تحسن يعتد به من الوجهة الاحصائية بشأن إطالة امد بقاء المرضى على قيد الحياة.

265 مريضًا 

وفحصت المرحلة الثانية من الدراسة التي تضمنت 265 مريضا استخدام عقار اريسا مقترنا بالعلاج الاشعاعي مقارنة بالعلاجي الاشعاعي منفردا وذلك تحت اشراف شركة استرازنيكا.

وقال توني موك كبير الباحثين في هذه الدراسة ويعمل بجامعة هونج كونج الصينية إن النتيجة توضح انه يتعين إلا يصف الاطباء عقارا مثل اريسا يحتوي على مادة مثبطة لمركب تيروزين كاينيز اذا تطور المرض بعد المرحلة الاولى من استخدام العقار.

وطرح عقار اريسا وعقار تارسيفا الذي تنتجه شركة روش لعلاج سرطان الرئة في الاسواق منذ عدة سنوات وثبتت فائدتهما العلاجية لبعض مرضى سرطان الرئة ممن لديهم طفرة جينية معينة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]