عرض مكتب النشاطات الجامعية في عمادة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت، اليوم الثلاثاء، فيلم "رافقتكم السلامة"، وهو فيلم يوثق في "36 دقيقة" رحلة المسافر الفلسطيني الشاقة عبر جسر الملك حسين أو "اللنبي"، للخروج من الضفة الغربية والوصول إلى الأردن.

والفيلم من إخراج رائد الحلو وبدعم من مؤسسة روزا لوكسمبورغ-فلسطين، وبالتعاون مع "حملة كرامة الدولية"، يحاكي معاناة الفلسطيني أثناء الذهاب إلى الأردن من الأرض الفلسطينية، أو الإياب منها، يتعرض الفلسطيني إلى معاناةٍ كبيرة، فساعاتٌ طويلة يقضيها ذهاباً وإياباً، وتُقدر بيومٍ ونصف يوم من السفر.

وقالت أمل غضبان من حملة كرامة الدولية، إن هذا الفيلم الوثائقي الذي جاء لرصد المعاناة التي يعيشها المسافر الفلسطيني على معبر الكرامة وفضح السياسات الإسرائيلية وسيطرتها على المعابر والحدود.

وأضافت غضبان: " حملة كرامة هي حملة شعبية فلسطينية، تأسست عام 2008، من قبل شخصيات ومؤسسات وطنية مجتمعية، وتهدف هذه الحملة إلى تسهيل حركة الفلسطينيين على معبر "الكرامة"، والوصول إلى الأماكن المتوجهين إليها بسلامة، من خلال الضغط على الجهات الفلسطينية المسؤولة للتخفيف من معاناة الفلسطينيين في السفر، وتخفيض الضرائب المفروضة على كل فلسطيني أثناء سفره."

يذكر ان مقاطعًا من الفيلم صورت سراً على مدار عامين، باستعمال كاميرات خفية، نظراً لاستحالة التصوير في المباني الحدودية الإسرائيلية.
وركز الفيلم على مسافة الخمسة كيلومترات والتي تضم كلاً من مبنى جوازات السلطة الفلسطينية، والمبنى الإسرائيلي، والمبنى على الجانب الأردني، مبيناً الفترة الزمنية الطويلة التي يقضيها المسافر الفلسطيني في هذه المسافة القصيرة، بالإضافة إلى عرض كم التنقلات من حافلة إلى أخرى.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]