قررت مصلحة الضرائب الإسرائيلية،تمديد الموعد النهائي لتقديم طلبات استحقاق "منحة العمل" (أو : ضريبة الدخل السلبية) للعام 2013- بثلاثة أشهر حتى السادس والعشرين من ديسمبر كانون الأول القادم.

وأفاد مسؤول في المصلحة بأنه حتى الآن،تم تقديم (240) ألف طلب،بزيارة 27% مقارنة بالعام السابق، لكن العدد والزيادة المذكورين،أبقيا أعداداً كبيرة من المستحقين خارج دائرة الاستحقاق،لعدة عوامل وأسباب،أولها عدم العلم والدراية بالأمر،وثانيها عدم الثقة بالحصول على المستحقات!

وطبقاً للمعطيات المتوفرة في مصلحة الضرائب،فقد حصل 64.5% من المستحقين على مستحقاتهم عن العام (2012)،فيما هم يتوقعون ارتفاع النسبة بخصوص العام 2013.

ويشار إلى أن العمل بهذا النظام قد بدأ عام 2008 في مناطق معينة من البلاد (على سبيل التجربة)،واستفاد منه 50% من المستحقين فقط.

معايير

ومن بين المستحقين (الآن) لهذه "المنحة"،هم اولئك العمال والموظفون الذين بلغوا العام الماضي (2013) سن الثالثة والعشرين،ولهم ولد واحد على الأقل لم يبلغ سن التاسعة عشرة،أو أولئك الذين ليس لهم أولاد دون سن التاسعة عشرة ويبلغون من العمر (55) عاماً فما فوق،ومدخولهم الشهري كان عام 2013 أعلى من ألفين و (70) شيكل،وأقل من سنة آلاف و (766) شيكل.وقد ناشدت مصلحة الضرائب هذه الفئة من الناس تقديم طلبات المنحة في أحد مكاتب البريد،مجاناً.

وفيما يتعلق بالأمهات العاملات والآباء الأحاديي (والأحاديات) المعيل،المعيلين لأولادهم الموجودين في عهدتهم وتحت رعايتهم – فإنهم يستحقون منحة بنسبة (150%): فعلى سبيل المثال،فإن الأم العاملة التي لديها ثلاثة أولاد ومعدل دخل زوجها لا يزيد عن ثمانية آلاف و (600) شيكل،وكلاهما عملا طيلة كل أشهر العام 2013-فإنها (الأم) تستحق منحة عمل قدرها ثمانية آلاف و (640) شيكل.

رسائل وحملات اعلامية

وأعلن المسؤولون في مصلحة الضرائب،عن المبادرة إلى القيام بعدة خطوات واجراءات في هذا الباب،من بينها توجيه رسائل إلى (277) ألف مستحق للمنحة،ممن لم يتقدموا بالطلب،وفقاً للمعطيات المتوفرة.كما ينوي المصلحة البدء بحملة اعلامية اعلانية لتعريف الجمهور العريض بالحقوق المتعلقة بهذا المجال.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]