من السنن المؤكدة في عيد الاضحى، الاضاحي، وقد جاء في القران الكريم قول الله "فصل لربك وانحر"، اي توزع الاضحية على الفقراء والسائلين وقت الضحى بعد صلاة العيد ،وقال الإمام أحمد عن الاضحية وكيفية توزيعها: يأكل هو الثلث، ويطعم من أراد الثلث، ويتصدق على المساكين بالثلث. وبعض الفقهاء قال تجعل نصفين يأكل نصفا، ويتصدق بنصف...عن موضوع الاضاحي وأسعارها في العيد التقى مراسلنا شادي دولة من قرية المكر وهو صاحب حظيرة للبقر والاغنام ليقف معه عن كثب حول اسعار الاضاحي لهذا العام والاقبال عليها..

اوضاع الناس صعبة

وقال دولة: الخراف عدة انواع فمنها البلدي ومنها الاجنبي،لكن سعرها موحد، واسعار الخراف 30 شيكل للكغم، اما العجول 19-20 شيكل، وهذا السعر لم يرتفع عن عيد الاضحى السابق.

وعن الاقبال على الاضاحي أضاف دولة: لغاية الان فالاقبال ضعيف ويعود السبب في ذلك الى اوضاع الناس الاقتصادية الصعبة،فقبل شهر افتتحت المدارس وتحمل الاهالي عبئ مصاريف القرطاسية وغيرها، ومن جهة اخرى فالسوق فيه منافسة شديدة وخاصة اصحاب الحظائر الكبيرة الذين يبيعون بأسعار اقل ويكتفون بالربح القليل.

وردا على سؤال مراسلنا عن بيع الخراف والعجول وايهما اكثر فرد قائلا: عادة يشتري الناس الخراف للأضحية يوم العيد ،اما العجل فيتشارك عليه عدد من الناس لابتياعه ..شاهدوا الصور والفيديو

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]