نجح ستوديو Dragon FX وهو ستوديو فلسطيني متخصص في إنتاج الرسوم المتحركة في إنتاج مسلسل "حكيمان والاصدقاء" وهو سلسلة مسابقات كرتونية ثلاثية الأبعاد، عرضت مؤخراً على قناة الجزيرة للأطفال "جيم".

"حكيمان والأصدقاء" هي سلسلة تروي قصة "حكيمان" السلحفاة الذي يأخذ أصدقاءه الحيوانات في كل يوم إلى مدينة ليعرفهم على معالمها وحضارتها، وفي نهاية الحلقة على الأطفال المشاهدين ان يتعرفوا على اسم المدينة التي زارها حكيمان واصدقاؤه.

الإنطلاق إلى العالمية 

في حديثنا مع السيد عمر عبد اللطيف منتج ومخرج المسلسل قال لنا: منذ تأسيس ستوديو دراجون اف اكس ونحن نعمل مع العديد من الشركات والمؤسسات والقنوات المحلية. في بداية عام 2014 قررنا الخروج من السوق الفلسطيني إلى السوق العالمي وتوجهنا إلى قناة الجزيرة للأطفال ب "حكيمان والأصدقاء" حيث لاقى إعجابهم، وتم تبني الفكرة وشراءها من قبل قناة الجزيرة ومن ثم المضي في الانتاج.

وأشار "عبد اللطيف": عملنا بشكل مكثف خلال فترة قياسية على إنتاج "حكيمان والأصدقاء"، الذي يعتبر أول إنتاج كرتون فلسطيني ينجح في الخروج من السوق الفلسطيني إلى السوق العالمي، بالإضافة إلى كونه أضخم إنتاج من هذا النوع. واجهتنا العديد من الصعوبات أهمها قصر المدة المتاحة، وتمكنا من تجاوزها بفضل القدرات الفنية والتقنية العالية، بالإضافة إلى الجهود الكبيرة وساعات العمل الطويلة التي أنجزها فريق العمل مما أدى للخروج بمنتج فلسطيني منافس عالمياً.

حكيمان والأصدقاء

وأضاف: تجربة "حكيمان والأصدقاء" هي تجربة فريدة، أردنا من خلالها وضع فلسطين على خارطة الانتاج العالمي، وإثبات أن الشباب الفلسطيني قادر على الإبداع رغم المعيقات والتحديات، وعلى أن الشركات الفلسطينية قادرة على منافسة نظيراتها في أوروبا وأمريكا. وبفضل الله تمكنّا من إحراز نجاح كبير، حيث كانت هناك آلاف المشاركات اليومية من الأطفال من عمر 7-12 سنة، توجت في نهاية شهر رمضان الكريم بثلاثة فائزين.

في سياق متصل تحدث عبد اللطيف عن عملية الإنتاج، وقال أنها عملية طويلة ومعقدة تبدأ من إبداع الفكرة، ومن ثم رسم وتطوير الشخصيات والبيئات والألوان، ثم كتابة السيناريو والحوار واختيار وتسجيل الأصوات، وبناء الشخصيات والبيئات بشكل ثلاثي الإبعاد، وإعطاءها الألوان والخامات المناسبة، ومن ثم بناء الهيكل العظمي للشخصية (rigging) وتحريكها، وإنتهاءً بالإضاءة والمؤثرات وتجميع العناصر (Compositing) ومن ثم الهندسة الصوتية والمؤثرات.

ويشير عبد اللطيف إلى أن طاقم العمل يعمل بجد حاليا على تطوير النسخة الثانية من مسلسل حكيمان والأصدقاء ليبث في رمضان المقبل بعد النجاح الكبير الذي لاقته النسخة الأولى من هذه السلسلة، كما وتعمل الشركة على إنتاج مسلسلين آخرين للأطفال سيتم الكشف عنهما في المستقبل القريب.

اعلانات 

يؤكد عبد اللطيف أن خدمات ستوديو Dragon Fx لا تقتصر فقط على إنتاج المسلسلات الكرتونية للأطفال، بل وتشمل إنتاج الإعلانات المرئية وال infographics لعدد من الشركات والمؤسسات الكبرى في فلسطين والعالم، حيث عملت الشركة خلال السنوات الماضية على بناء الوعي لهذا النوع من الوسائل الترويجية في فلسطين لمواكبة سوق الإعلان العالمي، ويشهد إقبالاً متزايداً من قبل الشركات المحلية يوماً بعد يوم.

ويرى عبد اللطيف أن قطاع الإنتاج والخدمات التكنولوجية في فلسطين هو قطاع واعد ويمكن البناء عليه من أجل خلق اقتصاد فلسطيني قوي، نظرا لكون منتجاته غير ملموسة وتتخطى العقبات اللوجستية التي يفرضها الاحتلال. كما ويحث الشركات المحلية العاملة في قطاع التكنولوجيا على الخروج للأسواق العالمية، لبناء إقتصاد فلسطيني مستقل محصن ضد التقلبات السياسية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]