نحن على ابواب فصل الشتاء، وحالة الطقس غير مستقرة، الليالي باردة، وفي مثل هذه الظروف يضعف جهاز المناعة ويصبح الجسم اكثر عرضة للإصابة بالأمراض. وبما ان اجسام الاطفال والرضع وكبار السن ضعيفة فهي معرضة اكثر للإصابة بالأمراض المعدية او الاصابة بالأمراض بشكل عام.

امراض الشتاء الاوسع انتشارا، والتي قد تصيبنا او تصيب أطفالنا تشمل: الزكام، التهاب الحنجرة، السعال الانفلونزا والتهاب المسالك التنفسية.  وعادة يكون المسبب لهذه الأمراض فيروسات تنتقل من شخص لآخر عبر العطاس والرشح (سيلان الانف).

حول امراض الشتاء وسبل الوقاية منها وعلاجها التقى مراسلنا مع طبيب العائلة العكي د.احمد بدران والذي تحدث وقدم بعض النصائح.

التطعيم غاية في الاهمية

وقال د.بدران: أمراض الشتاء هي امراض تصيب جهاز التنفس، ومرض الرشح او الانفلونزا يصيب الانسان عن طريق الفيروس او الجرثومة (البكتيريا).

وأضاف: هذا المرض يصيب الانسان وينتج عنه بعض الاوجاع منها اصابة الانف ببعض الجروح وصعوبة في البلع والقحة والحكة.

وقال: أما الوقاية من هذا المرض فيتم من خلال وقاية طبيعية عن طريق ملائمة درجة حرارة الجسم لدرجة حرارة المكان المتواجد فيه في الشتاء، ويتم ذلك عن طريق الحفاظ على لباس دافىء أو التريث قبل الخروج من المنزل إذا كانت هنالك تدفئة.

وتابع: اما الوقاية الاخرى من هذا المرض فهو شرب الفيتامينات، مثل فيتامين "سي"، وايضًا التطعيم. ويتم من خلال حقنة في هذه الايام، وهذه الحقنة تمنع اصابة الانسان بالانفلونزا بنسبة 30-35 %، لذلك انصح كل واحد في هذه الايام بالتطعيم وخاصة كبار السن، الاطفال، والمرضى، لأن هذه الشرائح اجسامها ضعيفة وجهاز مناعتها لا مكنه مقاومة امراض الشتاء .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]