أصدرت وكالة المصالح الصغيرة والمتوسطة المنبثقة عن وزارة الاقتصاد تقريرا يفيد بأن 77% من الوظائف وفرص العمل الجديدة في اسرائيل ،ناتجة عن المصالح التي لم يمر على اقامتها اكثر من خمس سنوات .

وجاء في التقرير أنه تستجد في البلاد في كل عام حوالي (80) الف وظيفة جديدة في المصالح المذكورة التي يعمل فيها مئة عامل ومستخدم – كحد أقصى .

وفي التفاصيل ان غالبية المصالح في اسرائيل (250 الف مصلحة ) هي مصالح خاصة بأفراد يعملون بمفردهم (دكاكين مثلا ) وتشكل المصالح الصغرى التي يعمل فيها اربعة عمال كحد أقصى – 87% من مجمل المصالح في اسرائيل .

أما المصالح الكبرى التي يزيد عدد عمالها وموظفيها عن المئة فتشكل 0.4% فقط من مجمل المصالح.

مقارنة بالدول المتطورة

وجاء في التقرير ايضا ان المصالح الصغرى والمتوسطة ،تشغل سوية أعدادا اكبر من العمال ،مقارنة بالمصالح الكبرى ،بواقع 69% من موظفي ومستخدمي قطاع المصالح والاعمال عامة .

واجمالا فان غالبية الوظائف والملاكات في قطاع المصالح متركزة في مجموعتين مصنفتين حسب الحجم :الاولى تضم تسعة عمال ،كحد أقصى والثانية تضم أكثر من (250) موظفا : وتشغل هاتان المجموعتان 66% من مجمل عمال وموظفي قطاع المصالح والاعمال فيما تشكل المصالح الكبرى المحور الأنشط والأكثر مركزية في سوق العمل والعمالة في اسرائيل ،مقارنة بالحالة السائدة في دول منظمة التعاون والتطوير الاقتصادي ، ففي اسرائيل تتركز في هذه المصالح 44% من وظائف الأجيرين (عمال الأجرة ) مقابل 31% في دول المنظمة . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]