لا شك بأن من اهم ما يشغل المجتمع العربي في البلاد بهذه المرحلة هو مشاركة كل من ابنة دير الاسد منال موسى وابن مجد الكروم هيثم خلايلة في برنامج المواهب الأكبر في العالم العربي "اراب ايدول" والذي لطالما شكّل حلما لمجموعة كبيرة من المواهب الفلسطينية وبالاخص في فلسطين الداخل منذ انطلاقته.

في العام 2005 حاولت مجموعة من فناني البلاد المشاركة في اول برنامج مواهب بُث في العالم العربي عبر قناة "المستقبل" وهو برنامج "سوبر ستار" اللبناني، حيث غادر عدد منهم الى العاصمة الاردنية عمّان من اجل الوقوف امام لجنة التحكيم التي اثنت على اصواتهم ومواهبهم ولكن جواز سفرهم(الاسرائيلي) في حينه منعهم من الدخول الى العاصمة اللبنانية بيروت.

واليوم منال وهيثم نجحا في فكّ الحصار الفني والثقافي ودخلا عاصمة الفن بيروت من اوسع ابوابها ويسيران بهذه المرحلة على خُطى نجم فلسطين محبوب العرب محمد عساف على امل ان يحققا هذه الجماهيرية الكبيرة التي يحققها ابن غزة الى حدّ الان.
مجموعة من فناني بلادنا اثنوا على الموهبتين وكان لهم رأيهم في هيثم خلايلة وفي منال موسى، رأي في المشاركة، رأي في الفن ورأي في رسالتهم التي يجب ان يقدماها..

المطربة لبنى سلامة: ادعو السلطة الفلسطينية الوقوف الى جانب فنانينا


المطربة الفلسطينية لبنى سلامة والتي اجرينا معها الحديث خلال تواجدها في المطار حيث كانت متوجهة الى اليونان من اجل احياء حفل جماهيري هناك للجالية العراقية، قالت: " بداية فخر واعتزاز بالنسبة لنا تواجد مواهب فلسطينية في برنامج ضخم مثل برنامج "اراب ايدول"، منال موسى وهيثم خلايلة اتذكرهما من بداية طريقهما حيث تواجدت في حلقتين كلجنة تحكيم لبرنامج "نيو ستار" الغنائي الذي تخرجا منه ودائما قلت ان لديهما صوتين عظيمين، منال تملك خامة مميزة ونادرة جدا فصوتها يجمع القوة والاصالة معاّ، وهيثم يملك صوتا صدّاحا وحرفية في الغناء حيث يتنقل من مقام الى الاخر بحرفية عالية وحتى هناك فنانون كبار لا يملكون هذه التقنية".

وأضافت:" وصولهما الى بيروت خطوة مشجعة جدا وادعو السلطة الفلسطينية ان تقف الى جانب فنانين فلسطينيين اخرين من مناطق الـ 48 ومنحهم الجوازات الفلسطينية من اجل الدخول الى العام العربي وايصال صوتهم ورسالتهم كما فعلت مع هيثم ومنال، اللذين اتمنى لهما النجاح الكبير واشجعهما ودائما اتابع اخبارهما".

البروفيسورغاوي: توجّهات تجارية بحتة لا تعتمد على الاصوات الحقيقية

البروفسيور غاوي غاوي عميد سابق في كلية الفنون الجميلة وأستاذ في كلية الموسيقى في جامعة النجاح في نابلس وعضو لجنة تحكيم في برنامج المواهب الفلسطيني "نيو ستار" كان له رأي صريح وجريء نوعاً ما حيث قال :" بالنسبة لي مشاركة منال وهيثم في "اراب ايدول" مهمة فهما صوتان قويّان ولكن من اجل المحافظة على المستوى يجب ان يكون هناك دراسة صحيحة للموسيقى، واليوم نحن في عصر لا يعتمد على الخامة الصوتية للأسف وانما يعتمد على "الاغنية الضاربة" فاذا الاغنية حققت نجاحا يصبح الفنان نجماً دون الاهتمام في خامة صوته، فعلى سبيل المثال هيفا وهبي هي نجمة ولكن ماذا عن صوتها؟".

وعندما سألناه عن تكهناته حول من يعتقد انه سيستمر لوقت اطول أضاف :"بشكل عام توجهات برامج المواهب هي توجّهات تجارية بحتة لا تعتمد على الاصوات الحقيقية للأسف بل على الدولارات والتصويت والرسائل القصيرة، فمن يجلب اموألاً اكثر هو من يبقى الى النهاية تماماً كما حصل في العام الماضي من اجل محمد عسّاف فهو لم يكن الأجدر بل هناك العديد من الجهات التي جنّدت ملايين الدولارات من اجل التصويت له، لذلك لا استطيع التكهن".

الفنانة دلال أبو آمنة: اتمنى ان يكون الحكم حسب الموهبة

الفنانة دلال ابو آمنة كان لها رأي ايضا في الموضوع حيث باركت هذه التجربة قائلة:" هذه مشاركة وتجربة مباركة برأيي ونحن كفنانين فلسطينيين يجب ان يكون شعارنا التواصل مع العالم العربي لأننا جزء وجزء اساسي منه، وعن نفسي هذا العام كنت بتواصل مستمر مع العالم العربي حيث شاركت في العديد من الحفلات والمهرجانات في دول عربية مثل مصر الاردن البحرين ابو ظبي وغيرها من الدول".
وأضافت:" هيثم ومنال صوتان جميلان جدا وانا اعرفهما قبل مشاركتهما في "اراب ايدول"، والجميل في مشاركتهما ان لكل منهم "ملعبه" وشخصيته الفنية وهذا يعكس للعالم ان فن فلسطين متنوّع، لدينا الفلكلور ولدينا الطرب والاهم ان لدينا فنانون مبدعون واصوات قوية".

امّا عن توقعاتها حول استمرارهما في المنافسة، فقالت :" اتمنى ان يكون الحكم حسب الموهبة ولكن للاسف ان التجارة لها دور كبير في هذا النوع من البرامج لانها تعتمد على التصويت، حيث ان هيثم يملك شجن وقوة بصوته، ومنال خامة جديدة تجيد الطرب الشعبي بحرفية.
واضافت:" اتمنى عليهما ان يحملا راية الشعب الفلسطيني القابع في الـ 48 عالياً في المراحل القادمة ايضاً لانني انا شخصياً احمل هذه الراية والرسالة معي في كل مكان في العالم واقول انني ابنة الناصرة وهذا فخر واعتزاز لي، بالرغم من انني اعلم انهما(منال وهيثم) في موقف صعب ويسعيان ويطمحان الى النجومية السريعة دون تأثير أي جانب آخر، ولكن كلي أمل ان يكون لديهما الوعي والجرأة في المستقبل لتوضيح هذا الامر".

الفنان وسام حبيب: اعتقد ان هيثم سيستمر اكثر لأن صوته مهم جداً

الفنان وسام حبيب بادر الى القول ان هيثم ومنال استطاعا تحقيق حلم مجموعة كبيرة من الشباب والصبايا الموهوبين وتحدّث قائلاً :"اذكر منذ انه منذ بدأ برنامج "سوبر ستار" اللبناني كانت هناك مجموعة من الشباب والصبايا الفنانين الذين توجهوا الى العاصمة الاردنية عمّان من اجل لقاء لجنة التحكيم انذاك ولكن لم يحالفهم الحظ فقط بسبب ان التصوير يتم بالعاصمة اللبنانية بيروت، واليوم هيثم ابن مجد الكروم، ومنال ابنة دير الاسد متواجدان هناك ليعرضا موهبتهما وصوتيهما امام جميع العالم العربي والعالم، وهي خطوة اعتبرها مشرّفة وهي فعلاً فكّ للحصار الثقافي والفني المفروض علينا في فلسطين الداخل".

وأما بالنسبة لموهبتهما وصوتيهما، قال:" لا شك بأن موهبتيهما كبيرة جدا كما اسلفت فهيثم يجمع الصوت القوي والشجن معاّ ومنال تملك خامة صوتية مميزة ونادرة كلي أمل ان يستطيع احدهما الحصول على اللقب".

امّا عن توقعاته حول من برأيه ممكن ان يستمر لفترة اطول في البرنامج فكانت اجابته :" اعتقد ان هيثم سيستمر اكثر لأن صوته مهم جداً".

الموسيقي حسام حايك: اراهما من الخمسة الاوائل

الموسيقي حسام حايك والذي يعرف هيثم ومنال بشكل جيد جداً منذ بداياتهما الفنية حيث رافقهما لمدة اربعة اشهر في برنامج "نيو ستار" الذي انطلقا من خلاله حيث كان حايك قائد الفرقة الموسيقية انذاك.

قال حسام :"منال وهيثم موهبتان ممتازتان ويملكان صوتين جميلين جداً منذ بدايتهما الفنية في البلاد، وليس صدفة ان قناة مثل "ام بي سي" اختارتهما ليستمرا ويتقدما الى هذه المراحل، فاذا تحدثنا عن الجانب الفني والقدرة الفنية لكل منهما فهما يملكان قدرة على الاستمرار والتقدم الى الأمام وحتى انني اراهما من الخمسة الاوائل، ولكن مع الأسف التجارة والسياسة يدخلان في هذا النوع من البرامج ويصبحان هما الحاكمان في هذه المرحلة وفي بعض الاحيان حكمهما يكون ظالما وقاسياً".

وأضاف حايك:" بالنسبة لموضوع تعريفهما عن نفسهما وعن بلدتيهما، اعتقد انه كفانا جلداً لهما في هذه المرحلة فهما ما زالا في البداية، بداية طريقهما الفني واتفهم تخوفهما من تعريف منشئهم وبلدتهم(دير الاسد ومجدالكروم) لان هذا من الممكن ان يؤثر على جماهيريتهما، وانا شبه متأكد انهما شرحا لجميع من حولهما من اين هما واين تقع بلداتهما وما هي مناطق فلسطين الداخل والى آخره، وحتى من دون الشرح الزائد من خلال العِشرة وممارسة العادات والتقاليد والحياة اليومية الخاصة بهم التي لا تختلف لا عن المشترك السعودي ولا السوري ولا اليمني ولا الجزائري، فهذا يكفي برأيي ويبرهن على اننا عرب تماما مثلنا مثلهم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]