يبدو ان الاعتراف البريطاني الرمزي بدولة فلسطين اول من امس بعد اسبوع من إعلان السويد اعتزامها الاعتراف بفلسطين ايضاً فتح شهية عدد من الدول الاوروبية ومنها من اعلن ذلك جهارة، حيث صرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن بلاده يجب أن تعترف بدولة فلسطينية، معتبرا أن ذلك سيساعد في تحقيق السلام، ومن جانبها دعت وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موغيريني إلى الإسراع في قيام الدولة الفلسطينية.

موقف فرنسا

وفي كلمة له أمام البرلمان الفرنسي اليوم، أوضح فابيوس أنه إذا فشلت المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين فإن باريس "لن تتنصل من مسؤولياتها" وإنما ستعترف بالدولة الفلسطينية.

وتابع فابيوس أن "السؤال الوحيد هو ما الإجراءات وكيف ستتم لكي تكون فعالة بأكبر مقدار ممكن. ما نريده ليس مسألة رمزية بل نريد أن نكون مفيدين للسلام"، وكرر بأنه "سيكون هناك بالفعل اعتراف بالدولة الفلسطينية في حينه".

موقف ايطاليا

من جهتها دعت وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موغيريني أثناء لقائها نظيرها الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في روما اليوم، إلى "ضرورة الإسراع في قيام الدولة الفلسطينية" مع ضمانات أمنية لإسرائيل، مبدية "استعداد إيطاليا لتحمّل مسؤولياتها".

وقالت الخارجية الإيطالية، في بيان لها، إن موغيريني أكدت أن المجتمع الدولي قد تعهد الأحد الماضي في القاهرة بإعادة إعمار غزة، ولكن نجاح المفاوضات وحده هو ضمان الاستقرار النهائي، والسبيل الذي سيمكن من تجنب مخاطر أزمات جديدة.

موقف بريطانيا

وفي لندن أكد المبعوث الخاص لرئيس الوزراء البريطاني إلى اليمن وعُمان عضو حزب المحافظين ألان دانكن أنه حان الوقت للاعتراف بفلسطين دولة.

وشدد دانكن في كلمة ألقاها بالمعهد الملكي للدراسات الأمنية والدفاعية على ضرورة التصدي للمستوطنات الإسرائيلية. وكان دانكن من بين أعضاء مجلس العموم البريطاني الذين صوتوا بأغلبية ساحقة لصالح مذكرة تدعو الحكومة البريطانية للاعتراف بدولة فلسطين على حدود يونيو/حزيران 1967.

ومذكرة مجلس العموم البريطاني غير ملزمة للحكومة، ورغم ذلك فإنها تعبر عن رغبة البرلمان بالاعتراف بفلسطين، وتحرج الحكومة وربما تشجعها مستقبلا على الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

موقف اسرائيل من الاعتراف البريطاني

وتعليقا على ذلك قالت إسرائيل إن تصويت البرلمان البريطاني "يسيء إلى عملية السلام"، وأكدت الخارجية الإسرائيلية أن "اعترافا دوليا سابقا لأوانه سيوجه رسالة مقلقة إلى القادة الفلسطينيين بأن بإمكانهم تفادي الخيارات الصعبة المفروضة على الجانبين، وهذا من شأنه أن يقوض فرص تحقيق سلام فعلي".

ترحيب فلسطيني

في المقابل رحبت السلطة الفلسطينية بالتصويت، وعدته "خطوة مهمة نحو العدالة والسلام"، وقالت عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي في بيان باسم المنظمة إن حق الفلسطينيين في تقرير المصير ليس موضوع تفاوض.

بدوره رحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بتصويت مجلس العموم، وعده "تصحيحا للظلم التاريخي الذي أنكر حقوق الشعب الفلسطيني عندما اعتبر أن فلسطين أرض بلا شعب لشعب بلا أرض". ودعا المالكي الحكومة البريطانية للاعتراف بدولة فلسطين، تماشيا مع رغبة ممثلي شعب المملكة المتحدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]