نظم قسم الثقافة والفنون في بلدية شفاعمرو بالتعاون مع مدرسة ابراهيم نمر حسين جولات ميدانية لطلاب صفوف التواسع في المدرسة للتعرف على معالم وتاريخ المدينة . وانطلقت ثلاثة جولات في ثلاثة ايام متتالية ، شارك فيها كل من عضو بلدية شفاعمرو مراد حداد ومركزة المشروع السيدة رينيه شيتي حلاق ، مراقب البلدية عصام نصرالله ، ميساء شقور مركزة قسم مكافحة المخدرات في البلدية وصابر يوسفين مدير وحدة الشبيبة في بلدية شفاعمرو .

وشارك في كل جولة 120 طالب ، حيث طافت الجولات نحو المواقع التاريخية في المدينة من اهمها دير الراهبات ، الكنيس اليهودي ، جامع البلدة القديمة ، السوق القديم وقلعة الظاهر عمر . اما الجولة الاخيرة فإنطلقت من بلدية شفاعمرو ، حيث تعرف الطلاب على تاريخ البلدية ، دورها التاريخي وعلى الاقسام الداخلية فيها بمرافقة رئيس بلدية شفاعمرو السيد امين عنبتاوي.

وقام عضو البلدية عن التحالف الوطني الديمقراطي مراد حداد بالتركيز على عدة مواضيع خلال الجولات ، منها مؤسسات الرفاه الاجتماعي قبل النكبة ، ودوره في مساعدة المحتاجين دون تمييز ديني او عائلي . كما وقام حداد بالتشديد على النكبة وانعكاسها السيئ على تطور المدينة وتأخرها في مجالات عدة ، حيث اعتبر ان اثرها ممتد حتى يومنا هذا . اجتماعيا ، اعتبر حداد ان افول السوق القديم في المدينة واغلاقه في الثمانينات كان السبب الاهم في تراجع الوحدة الاجتماعية داخل المدينة ، بإعتبار السوق المكان الاكثر حيوية والذي جمع الناس واحتضنهم بصفته مركزهم التجاري الاكبر وشكل حاضنة اجتماعية كبيرة لوحدة صف داخل المدينة .ختم حداد الجولات بالشكر للطلاب اولا ، وللمنظمين والقائمين على المشروع ، بالاضافة الى تحية لرئيس بلدية شفاعمرو على حثه الدائم نحو تعميق انتماء الطلاب لبلدهم في المشاريع والبرامج المختلفة .

وفي تعقيب لحداد على الجولات ، اعتبر ان التربية عليها ان تعمل بعيون فلسطينية ، وان ترى التاريخ من منظار فلسطيني ، يشرح اثار الحدث الاهم وهو النكبة على وضعنا اليوم ، بعيدا عن النهترات الاسرائيلية والتي تظهر ما تريد من التاريخ وتخفي ما لا يلائمها ، معتبرا ان الاجيال الشابة لا يمكنها المرور نحو مستقبل افضل دون رؤية ما حصل فعلا . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]